• السبت , 27 أبريل 2024

صراع بين نتنياهو وبايدن بسبب إيران

يستعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إلى احتمال الدخول في صراع مع الرئيس الأمريكي الجديد جو بايدن، بسبب إيران.

وذكرت قناة “كان” الإسرائيلية الرسمية، الأحد، أن نتنياهو يجري هذا الأسبوع، للمرة الأولى، منذ انتخاب الإدارة الأمريكية الجديدة، مشاورات مع كبار المسؤولين في حكومته بشأن عودة واشنطن للاتفاق النووي مع طهران.

وأشارت القناة إلى أن وزير الدفاع بيني غانتس، ووزير الخارجية غابي أشكنازي، ورئيس الموساد (جهاز الاستخبارات الإسرائيلي) يوسي كوهين، ورئيس مجلس الأمن القومي مئير بن شبات، هم أبرز من سيجري نتنياهو مشاورات معهم بهذا الشأن.

ويسعى نتنياهو من وراء هذه المشاورات إلى توحيد الموقف الإسرائيلي الداخلي بشأن هذا التغير في الموقف الأمريكي، خاصةً بعد الحديث العلني من قبل إدارة بايدن عن إمكانية عودتها للاتفاق أو الدخول في اتفاق جديد، بحسب القناة.

وحتى الآن، لم يتصل بايدن بنتنياهو منذ توليه منصب رئاسة الولايات المتحدة، رغم أن العادة جرت بأن يقوم الرئيس الأمريكي بالاتصال بأبرز زعماء الدول الحليفة للولايات المتحدة، بعد تنصيب إدارة جديدة.وفي مايو/ أيار 2018، انسحبت واشنطن من الاتفاق النووي الموقع في 2015، بين إيران ومجموعة (5+1)، التي تضم روسيا وبريطانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وألمانيا، وفرضت على طهران عقوبات اقتصادية.

وينص الاتفاق على التزام طهران بالتخلي، لمدة لا تقل عن 10 سنوات، عن أجزاء حيوية من برنامجها النووي، وتقييده بشكل كبير، بهدف منعها من امتلاك القدرة على تطوير أسلحة نووية، مقابل رفع العقوبات عنها.

AA#فرانس_بالعربي

مقالات ذات صلة

USA