• السبت , 24 سبتمبر 2022

معهد واشنطن: على بايدن دعم 10 قضايا أساسية في سوريا

مدى بوست – فريق التحرير

دعا “معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى” الرئيس الأمريكي المنتخب “جو بايدن” لدعم قضايا أساسية في سوريا تجنباً لما وصفه فشل سياسات الإدارات السابقة لبلاده.واعتبر المعهد أن الولايات المتحدة فـ.قـ.دت بسبب سياساتها السابقة نفوذاً كبيراً في سوريا في عهد إدارتي الرئيس السابق باراك أوباما والمنتهية ولايته دونالد ترامب.التقرير اعتبر سياسة الإدارة الأميركية الجديدة تجاه سوريا غـ.امـ.ضـ.ة نسبياً، في وقت لم تشكل فيه سوريا أولوية لسياسة الولايات المتحدة في الشرق الأوسط مقارنة بالملف النـ.ووي الإيراني.

خطأ أمريكي في سوريا

ولفت المعهد إلى خطأ ارتكبته القوات الأمريكية حين قررت الانسحاب من سوريا جزئياً حين بدأت تركيا عملية عسكرية عبر الحدود السورية في الشمال الشرقي أواخر العام الماضي.ويعتقد التقرير أن واشنطن ستواصل سياسة الوضع الراهن في سوريا رغم تمتعها بنفوذ أكبر مما تدركه إلا أن الإجراءات الأمريكية بحق نظام الأسد متمثلة بقيصر ستستمر.

وأرجع المعهد ذلك إلى المشرعين الأمريكيين الذين قاموا بوضع آليات تهدف إلى مـ.قـ.اومـ.ة تغيير قانون قيصر من قبل الإدارات المستقبلية.

الصبر الاستراتيجي

وينبغي على الإدارات المستقبلية في سوريا أن تتحلى بالصبر الاستراتيجي، وأن تشارك حلفاءها في قضايا أساسية يجب دعمها في سوريا وفي مقدمتها تحديد موعد نهائي للجنة الدستورية السورية التي تهدف لصياغة ميثاق سوري جديد.

كما يجب على الإدارة الجديدة لواشنطن تمهيد الطريق أمام انتخابات في سوريا تشرف عليها الأمم المتحدة، تنفيذاً للقرار 2254 الذي أصدره مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في العام 2015.

واللافت دعوة المعهد لإدارة بايدن بالعمل مع الأمم المتحدة على إعداد آلية مراقبة قـ.ويـ.ة للانتخابات القادمة في سوريا 2021، بالإضافة لخيارات آمنة ومحايدة لمشاركة السوريين في الخارج.دعوات غريبةولاقى موضوع الانتخابات في سوريا جـ.دل كبير وتـ.شـ.كيك حتى بين الأوساط الموالية في سوريا، بسبب معرفة النتائج مسبقاً وكونها الوضع في الداخل لا يسمح أبداً بحصول أي انتخابات نزيهة ومستقلة.

ودعا المعهد الاستعجال في إصلاح نموذج العمل الإنساني وزيادة المساعدات ودعم جهود الاستقرار شمال سوريا والتعافي المبكر في مناطق سيطرة نظام الأسد.

ولا يعلم ما إذا كان المعهد يعتقد تماماً أن بشار الأسد ووجوده في سوريا هو السبب وراء كل ما يحدث في هذا البلد أم أنها من أنصار الذين من يعتقد أن الأسد نظام شرعي منتخب متناسياً كل جـ.رائـ.مـ.ه بحق السوريين وأبنائهم.

مقالات ذات صلة

USA