• الأربعاء , 28 سبتمبر 2022

شبكة حقوقية ترصد أبرز انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا خلال شباط 2019

نشرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان اليوم الأحد، تقريراً عن حالة حقوق الإنسان في سوريا، حيث وثقت أبرز انتهاكات حقوق الإنسان في شباط 2019.
وبحسب التقرير؛ قتل 246 مدنياً بينهم 54 طفلاً و50 سيدة، و6 من الكوادر الطبية وكوادر الدفاع المدني، و1 من الكوادر الإعلامية على يد الأطراف الفاعلة في سوريا، كما وثَّق مقتل 29 شخصاً بسبب التعذيب، وما لا يقل عن 8 مجازر.
وسجل التقرير 347 حالة اعتقال تعسفي، بينها 18 طفلاً و21 سيدة، كانت النسبة الأكبر منها على يد قوات النظام في محافظتي حلب وريف دمشق، كما سجل 32 حادثة اعتداء على مراكز حيويَّة مدنيَّة، 8 منها على مدارس، و2 على مراكز طبية، و6 على دور عبادة.
وقال التقرير إن قوات النظام نفذت 8 هجمات بأسلحة عنقودية، كانت جميعها على محافظة إدلب واستخدمت فيها راجمات الصواريخ، وتسبَّبت في مقتل خمسة مدنيين بينهم طفل وسيدة، وإصابة ما لا يقل عن سبعة أشخاص آخرين.
وطالب التَّقرير مجلس الأمن باتخاذ إجراءات إضافية بعد صدور القرار رقم 2254 وشدد على ضرورة إحالة الملف السوري إلى المحكمة الجنائية الدولية، ومحاسبة جميع المتورطين، بمن فيهم النظام الروسي بعد أن ثبت تورطه في ارتكاب جرائم حرب.

المصدر: بلدي نيوز

مقالات ذات صلة

USA