• الجمعة , 29 مارس 2024

حملة توقيع مليونية للمطالبة النظام بإطلاق سراح المعتقلات السوريات

أطلقت “حركة الضمير الدولية” (غير حكومية) المعنية بملف المعتقلين لدى سجون نظام الأسد، حملة توقيع مليونية، للفت أنظار المجتمع الدولي لمأساة المعتقلات السوريات والمساهمة في إطلاق سراحهن.
وقال المتحدث باسم الحركة الدولية، مراد يلماز، إن هناك أكثر من 7 آلاف طفل وامرأة معتقلين في سجون نظام بشار الأسد، مشيرا إلى أنهم يستهدفون جمع مليون توقيع لتقديمها إلى الأمم المتحدة والدول الراعية لمباحثات أستانا، للمساهمة في إطلاق سراح المعتقلات.
وتحظى حملة “حركة الضمير” بدعم حوالي ألفي منظمة مجتمع مدني من داخل وخارج تركيا، فضلاً عن مشاركة نشطاء ومثقفين من 105 بلدان حول العالم.
وذكر “يلماز” أن الحرب الداخلية المستمرة في سوريا منذ 2011، شهدت حتى الآن وقوع الكثير من المجازر، وأدت إلى تهجير 12 مليون إنسان داخل وخارج البلاد، فضلاً عن فقدان حوالي مليون شخص لأرواحهم.
وأوضح أن نظام الأسد استخدم العنف المفرط، وكافة الأسلحة التقليدية والكيماوية ضد معارضيه، وارتكب جرائم تنتهك حقوق الإنسان، لافتا أن سجون نظام الأسد تشهد الكثير من مآسي ومعاناة كبيرة.
وتابع قائلاً: “حسب المعطيات المتوفرة لدينا، هناك ما يتراوح بين 220 إلى 450 ألف معتقل في السجون السورية، يتعرضون لكافة أنواع التعذيب، والعنف، والاغتصاب”. وأردف “قُتل حتى الآن أكثر من 100 ألف داخل السجون”. وأوضح أن “حركة الضمير” بمثابة استمرار لـ”قافلة الضمير”. وأفاد أنهم أطلقوا في آذار 2018، فعالية تحت عنوان “قافلة الضمير”، شارك فيها حوالي 10 آلاف امرأة من مختلف دول العالم، وتوجهوا إلى قضاء الريحانية بولاية هطاي جنوبي تركيا، الموازية للحدود السورية.
وأردف: “دخلت حتى الآن 13 ألف و500 امرأة إلى السجون السورية، وهناك حالياً 7 آلاف طفل وامرأة معتقلة. نعلم أن من بين هؤلاء من تعرضت للاغتصاب والتعذيب، بناء على شهادات من خرجن من تلك السجون”.
واستطرد: “ليس هناك الآن أية جهة حامية أو دولة، أو منظمة مجتمع مدني أو جهة رسمية أخرى تُعنى بشؤون هؤلاء المعتقلات لذا تسعى حركة الضمير لتمثيل أصوات من يقبعون في السجون منذ 8 سنوات. وأشار إلى وضعهم بعض الأهداف المراد تحقيقها حتى 8 آذار المقبل الذي يصادف يوم المرأة العالمي.
وذكر “يلماز” أنهم يخططون لإجراء مؤتمر صحفي في ميدان “السلطان أحمد” بالشق الأوروبي من مدينة إسطنبول، ظهر يوم 8 مارس المقبل، بمشاركة أكثر من ألفي منظمة مجتمع مدني من داخل وخارج تركيا.
ودعا المتحدث إلى مشاركة “كل من له ضمير” في المؤتمر الصحفي المذكور، وذلك “حتى تحرير آخر امرأة وطفل معتقل في سوريا”، معربا عن أمله في أن تساهم هذه الحملة، في إطلاق سراح جميع المعتقلين من النساء والأطفال في سجون النظام ، بدون أية شروط مسبقة. واختتم حديثه بالإشارة إلى إمكانية المشاركة في حملة التوقيع المليونية عبر الموقع الإلكتروني للحركة “vicdanhareketi.org”.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

USA