• الثلاثاء , 6 ديسمبر 2022

تركيا تحتجز دبلوماسياً أمريكياً باع سورياً جواز سفر

السورية نت

قالت مديرية الأمن في ولاية إسطنبول، اليوم الأربعاء، إنها احتجزت دبلوماسياً أمريكياً، بسبب بيعه جواز سفر مزور لمواطن سوري.وحسب بيان لمديرية أمن إسطنبول، فإنه في تاريخ الحادي عشر من ديسمبر/كانون الأول الحالي، أوقفت السلطات التركية في مطار إسطنبول المواطن السوري “ر. س” بعدما تبين استخدامه لجواز سفر شخص آخر خلال مغادرته المطار.

وبالعودة إلى كاميرات المراقبة تبيّنَ أن المواطن السوري، التقى داخل المطار بالدبلوماسي الأمريكي “د. ج. ك“، الذي يعمل في قنصلية واشنطن لدى بيروت، وحصل منه على جواز السفر المزور مقابل 10 آلاف دولار.

وأكد البيان أن قوات الأمن في مطار إسطنبول احتجزت المواطن السوري، والدبلوماسي الأمريكي وبحوزته 10 آلاف دولار تسلمها من الأول.

وعقب انتهاء التحقيقات، قضت المحكمة التركية بتغريم المواطن السوري وحبس الدبلوماسي الأمريكية.

ونشرت السلطات التركية تسجيلاً يظهر تبديل المواطن السوري والدبلوماسي الأمريكي للملابس، ولحظة تسليم الأموال، قبل إلقاء القبض عليهما.

ولم يصدر أي تصريح من الخارجية الأمريكية، حول رواية مديرية أمن اسطنبول باحتجاز الدبلوماسي الأمريكي.

وانتشرت، خلال السنوات الماضية، مهنة تزوير الأوراق الرسمية وجوازات السفر والبطاقات الشخصية بين السوريين في تركيا، ودول أخرى، بهدف السفر بها إلى أوروبا.

وحاول سوريون شراء جوازات سفر وفيز مزورة، بهدف السفر إلى دول غربية، لتقديم طلبات لجوء.

وكانت الشرطة التركية أعلنت، في أبريل/ نيسان الماضي، مداهمة شقة في منطقة أسنيورت واعتقال أشخاص سوريين بتهمة تزوير جوازات السفر.

وحسب موقع “haber3” فإن الشرطة ضبطت 244 جواز سفر مزور، و320 بطاقة شخصية مزورة، و45 رخصة قيادة، مع تقارير طبية.

مقالات ذات صلة

USA