• الجمعة , 26 أبريل 2024

مهند الكاطع :البحيرة / البحرة “الخاتونية” وأهلها

البحيرة الخاتونية أو البحرة كما يسميها أهلها في جهة الجنوب الشرقي من مدينة الحسكة، تبعد عن مركز المدينة /50كم/. بمحاذاة الحدود العراقية ،على امتداد جبل سنجار، إلى الشمال من جبل الجريبة. وتتبع إدارياً لناحية الهول.

ولأهل الجزيرة مثل شعبي يأتي على ذكر الجبلين يقول: (شايل الجريبة ويسحل بسنجار)، ويضرب المثل في ذلك المغرور بنفسه الذي لا يرى أبعد من أنفه.

تعتبر بحيرة “الخاتونية” أكبر بحيرة طبيعية في سورية، تبلغ مساحتها / 6كم2/. يوجد فيها عدة جزر . وأعداد من الأسماك كان أبرزها: (الكرب والزازان والرومي والمشط الأبيض”البلطي الابيض”).

كما يوجد فيها و بمحيطها أعداد كثيرة من الطيور المهاجرة والأليفة مثل: (البط والباشق الأسود والنوارس). إضافة الحيوانات البرية : (الذئب والضبع وابن آوى والقط البري والأرنب) وغيرها من الحيوانات البرية.

ويوجد بالقرب من “البحرة” موقع أثري اسمه “الشيخ صالح” . معظم سكان منطقة البحرة الخاتونية هم من عشيرة الخواتنة العربية، وهي من العشائر القديمة في الجزيرة الفراتية، والأقدم في الاستيطان الحضريّ منذ التخريب المغولي للجزيرة.

وتشير الحوليات والوثائق العثمانية أن الإيزيدية سنة 1715 كانوا قد احتموا في البحرة الخاتونية هرباً من الحملة التي جردها حسن باشا والي بغداد ضدهم هناك، وفي النصف الأول من القرن التاسع عشر بين 1820-1840 حدث نزاع بين عرب الخواتنة انقسموا فيه على فرقتين:

قسم هاجر باتجاه طيء نصيبين، وقسم آخر باتجاه سنجار ومناطق العراق، لذلك شوهدت تلك المنازل والحمامات والمساجد مهجورة منذ منتصف القرن التاسع عشر، وبقيت عدة عقود قبل أن يعود إليها بعض أبنائها ويقطنوها من جديد.

لهجة الخواتنة جزريّة قديمة وجزلة و متميزة بمفرداتها الأصيلة، يمكن اعتبارها لهجة وسط لمثلث حواضر الجزيرة خلال العهد العثماني ( الموصل – دير الزور – ماردين) لذلك تجدهم يجمعون ألفاظ مشتركة بين هذه الحواضر. والسبب في رأيي هو وقوع البحرة الخاتونية على أحد أهم طرق القوافل التجارية التي كانت تصل دير الزور بالموصل. وكانت البحرة الخاتونية أحد أبرز الاستراحات المهمة على طريق القوافل، حيث تضم خاناً و حماماً ومسجداً وعدة حوانيت، وبالتالي تأثرت لهجتهم وتوحدت بلهجة تجار الحواضر الجزرية وأهلها.

أبرز عشائر الخواتنة في سورية هم (البوعطالله، والبوعيسى) تضم عدة أفخاذ وعوائل.

ينتشرون في ناحية الهول ونواحي تل براك وعامودا والقامشلي والحسكة. وشغلوا عدة قرى في مختلف مناطق ونواحي الجزيرة ومنها : تل الزبيب، كريزيل، التفاحية، السرت، الداوودية، أبو راسين، أبو حجيرة ، أبو جرنيين، الجاير، تل الهوى، نقارة، تل فارس، الصالحية، شيوري، دبوس، سلمان، الخاص، عمر زوباش، قحفكة، خربة قلاچ، تل حجر، ملا سباط، أم حجرة، الحرملة، هيلاني.

مقالات ذات صلة

USA