• الإثنين , 26 سبتمبر 2022

الاتحاد الأوروبي: لم تتوفر الظروف الملائمة لعودة اللاجئين السوريين الى بلادهم .

في موقف جديد حول ملف عودة اللاجئين السوريين الى وطنهم أكد الاتحاد الأوروبي يوم الامس الثلاثاء المصادف 13/9/2022 على أن ظروف العودة الآمنة والطوعية والكريمة للاجئين السوريين إلى ديارهم لم تتوافر بعد .

واكد الاتحاد الأوروبي أنه سيدعم العودة التي ستيسرها الأمم المتحدة “في الوقت المناسب”.جاء ذلك في اجتماع تفاعلي عقده القائم بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سوريا، دان ستوينيسكو، مع المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، الذي يقوم بزيارة إلى سوريا.

وفي هذا السياق قال ستوينيسكو، في تغريدة عبر “تويتر”، إن الاتحاد الأوروبي يدعم “العمل والتقييم المستمرين” لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في سوريا، مضيفاً أن المفوضية “لديها تفويض واضح لحماية اللاجئين، وتعزيز حلول دائمة لقضيتهم”.

في الوقت المناسب”وأوضح الدبلوماسي الأوروبي أن العودة الطوعية للاجئين السوريين إلى بلادهم “حيثما يكون ذلك ملائماً”، مؤكداً على أنه “لجميع السوريين الحق في العودة إلى ديارهم، لكن الظروف لم تتوافر بعد”.

وذكر ستوينيسكو أن “المطلوب أولاً هو تهيئة الظروف من أجل عودة اللاجئين عودة آمنة وطوعية وكريمة، وكذلك المهجرون داخلياً، وفقاً للقانون الدولي ومبدأ عدم الإعادة القسرية”.

هذا واكد القائم بأعمال بعثة الاتحاد الأوروبي إلى سوريا على أن الاتحاد سيدعم عمليات العودة التي تيسّرها الأمم المتحدة “في الوقت المناسب، لدى توفّر الظروف”.

ومن الجدير بالذكر أن الموقف الأوروبي يأتي تزامنا مع استمرار بعض الدول وبما فيها لبنان الترويج لعودة اللاجئين السوريين الى مناطق تحت سيطرة تنظيم الاسد الأرهابي .

حيث يشهد ملف اللاجئين السوريين في لبنان تصعيداً غير مسبوقاً، مع توالي التصريحات الرسمية المشددة على ضرورة عودتهم إلى بلدهم .

مقالات ذات صلة

USA