• السبت , 27 أبريل 2024

وزارة الدفاع الأمريكية تؤكد أن الضربات الجوية على المنشأة العسكرية التابعة لإيران كانت بتوجه من بايدن .

أكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية جون كيربي في بيان بتاريخ 27 حزيران/يونيو 2021ان القوات العسكرية الأمريكية في وقت سابق من مساء الأمس وبتوجيه من الرئيس بايدن شنت ضربات جوية دفاعية دقيقة ضد منشآت تستخدمها الميليشيات المدعومة من إيران في المنطقة الحدودية بين العراق وسوريا.

وأشار البيان أنه قد تم اختيار الأهداف لأن الميليشيات المدعومة من إيران تستخدم هذه المنشآت في خلال هجمات بطائرات بدون طيار ضد أفراد ومنشآت أمريكية في العراق.

واضاف البيان أن الضربات الأمريكية استهدفت على وجه التحديد منشآت عملياتية ولتخزين الأسلحة في موقعين في سوريا وموقع واحد في العراق، وكلها مواقع تقع على مقربة من الحدود بين الدولتين .

وقد استخدمت هذه المنشآت العديد من الميليشيات المدعومة من إيران، بما في ذلك كتائب حزب الله وكتائب سيد الشهداء.واضاف المتحدث باسم الوزارة قائلاً: كما يتضح من الضربات التي تم توجيهها أن الرئيس بايدن كان واضحا في القول إنه سيعمل على حماية الأفراد الأمريكيين.

ومن ناحية أخرى وحول سلسلة الهجمات المستمرة من قبل الجماعات المدعومة من إيران والتي تستهدف المصالح الأمريكية في العراق أكد البيان أن الرئيس الأمريكي جو بايدن وجه المزيد من العمل العسكري لتعطيل الهجمات المماثلة وردعها.

وأكد البيان أن الجيش الأمريكي متواجد في العراق بدعوة من حكومة العراق ولتحقيق غرض وحيد متمثل بمساعدة قوات الأمن العراقية في جهودها الرامية لهزيمة داعش.

ولقد اتخذت الولايات المتحدة إجراء ضروريا ومناسبا ومدروسا للحد من مخاطر التصعيد، وأيضا لتوجيه رسالة ردع واضحة لا لبس فيها.واضاف البيان أنه ومن منظور القانون الدولي، لقد تحركت الولايات المتحدة وفقا لحقها في الدفاع عن النفس ولقد كانت الضربات ضرورية لمواجهة التهديد ومحدودة النطاق بشكل مناسب. ومن منظور القانون المحلي، لقد اتخذ الرئيس هذا الإجراء وفقا لسلطته المنصوص عليها في المادة الثانية لحماية الأفراد الأمريكيين في العراق”.

مقالات ذات صلة

USA