• السبت , 27 أبريل 2024

فلتان أمني و احتجاجات و جرحى و قتلى في شرق الفرات..


أفادت مصادر محلية عن حالة من الفلتان الأمني تشهدها مناطق سيطرة ميليشيات قسد حيث
داهمت اليوم فصائل (قسد) حي المشلب في مدينة الرقة واعتقلت شابين، وسط تنامي الفلتان الأمني والاحتجاجات ضدها في مختلف مناطق شرق الفرات.

هذا وقد أفادت وكالة سبوتنيك الروسية عن مصادر أهلية أن: “(قسد) اختطفت شابين اثنين بعد مداهمتها بقوة السلاح حي المشلب في مدينة الرقة لأسباب مجهولة”.

وبحسب شهود عيان أن مناطق شرق الفرات تعيش أوضاع مأساوية نتيجة الأوضاع المعيشية السيئة و حالة من الفلتان الأمني وعمليات السطو والنهب نتيجة استئثار وسيطرة “قسد”على جميع سبل ومصادر الدخل والحياة ضمن مناطق سيطرتها ولا سيما الزراعة.
ويرى المراقبون أن قسد عمدت إلى الانتقام من الفلاحين وذلك بإحراق محاصيلهم الزراعية بسبب عدم بيعهم المحاصيل بأثمان بخسة لـ”قسد”وفرضت الضرائب على السكان المحليين وأبقتهم تحت رحمة إدارة تتبع مباشرة لتلك القوات “.

وأفاد مصادر إعلامية أن ممارسات “قسد” سببت حالة من الرفض والاحتجاجات الأهلية ضدها، وأوضحت أن: “أهالي الجزيرة يخرجون بشكل شبه يومي بمظاهرات تطالب بطرد “قسد” من مناطقهم وغالبا ما تواجه هذه الاحتجاجات والمظاهرات بقوة السلاح والرصاص الحي الذي يطلق على المتظاهرين حيث سقط خلال الفترة الماضية عشرات الجرحى والقتلى في صفوف سكان القرى والبلدات التي عملت “قسد” على اقتحامها تحت حجج وذرائع عدة”.
ومن الجدير بالذكر أن الأسابيع الماضية شهدت خروج مظاهرات على نطاق واسع ضد “قسد” في أرياف دير الزور والحسكة والرقة احتجاجا على ممارساتها وفقدان حالة الأمان في مناطق انتشارها وحالات الخطف والقتل واحتكار النفط وسرقته وبيعه بالتعاون مع الشركات غير القانونية التي تتعامل معها.

مقالات ذات صلة

USA