• السبت , 27 أبريل 2024

ضربة أمريكية جديدة ضد نظام بشار الأسد

المصدر :درر شامية

أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الخميس، قرارًا صادمًا لنـ.ـظام الأسد في سوريا بعد محاولة الأخير استغلال جائحة كورونا لصالحه.

وقرر الرئيس “ترامب” في بيان نشر على قاعدة البيانات الإلكترونية في السجل الفيدرالي الأمريكي تمديد العقـ.ـوبات الاقتصادية أحادية الجانب المطبقة على نـ.ـظام الأسد لعام آخر.

وأشار البيان إلى أن هذه العـ.ـقوبات تأتي ضمن التدابير التقييدية المختلفة التي وضعتها واشنطن ضد النـ.ـظام في دمشق على التوالي من عام 2012 إلى عام 2014.

وتشمل هذه القيود حـ.ـظر الأصول المالية لبعض الأشخاص والكيانات القانونية الخاضعة للولاية القضـ.ـائية الأمريكية، وحظر تصدير فئات معينة من السلع والخدمات إلى سوريا.

وكان “ترامب” وقَّع، في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، على قـ.ـانون حماية المدنيين في سوريا لعام 2019 المعروف بـ”قيـ.ـصر”، والذي يفرض عـ.ـقوبات مشـ.ـددة على نظـ.ـام الأسد والداعمين له بسبب الجـ.ـرائم التي ارتكـ.ـبت بحق الشعب السوري.

وأكدت وزارة الخارجية الأمريكية حينها في بيان لها عقب التوقيع على القرار: “أن هذه خطوة مهمة من أجل تعزيز المحاسبة على الفـ.ـظائع التي ارتكبـ.ـها بشار الأسد ونظـ.ـامه في سوريا” بحسب قناة ( الحرة ) الأمريكية.

وفي وقت سابق، أكد المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا جيمس جيفري أن الإدارة الأمريكية سوف تبدأ في يونيو/حزيران المقبل، تطبيق قانون قيـ.ـصر، لمـ.ـلاحقة المتـ.ـورطين مع النـ.ـظام السوري.

وأضاف جيفري: “نعتزم استخدام هذا القـ.ـانون بقوة ضـ.ـد الحكومة السورية وضد أولئك الذين يدعمـ.ـونها”.

ويذكر أن نظـ.ـام الأسد استغل انتشار وباء “كورونا” في سبيل رفع العـ.ــقوبات الأمريكية عليه، ودعوة الاتحاد الأوروبي ودول العالم للوساطة لدى واشنطن بذريعة تردي الوضع الصحي في مواجهة الجائحة.

وكان نظام الأسد وجه نداءً إلى الأمم المتحدة مطالبًا إياها بضرورة رفع العـ.ـقوبات الاقتصـ.ـادية المفـ.ـروضة عليه، مبررًا ذلك بضرورة “احترام مبادئ القانـ.ـون الدولي الإنساني وقدسـ.ـية الحياة البشرية “، وفق البيان الذي تم نشره عبر وسائل إعلامه.

ويعرف عن نظـ.ـام الأسد استغلاله للأحداث العـ.ـالمية إعلاميًا وماديًّا، وذلك سعيًا منه إلى تكريس آلة القتـ.ـل والإجـ.ـرام التي أوغلت في دماء السوريين، إذ بات من المعروف استخدام النـ.ـظام للمساعدات الإنسانية والمعدات الطبية في حـ.ـربه ضـ.ـد الشعب السوري الذي يعاني من تبعات الحـ.ـرب الشـ.ـاملة التي تستمر مع دخولها عامها العاشر.

مقالات ذات صلة

USA