• السبت , 27 أبريل 2024

شرح تصويت السفيرة ليندا توماس غرينفيلد على قرار في مجلس الأمن الدولي يدعو إلى جلسة خاصة طارئة للجمعية العامة للأمم المتحدة لمناقشة غزو روسيا لأوكرانيا

بعثة الولايات المتحدة إلى الأمم المتحدة

مكتب الصحافة والدبلوماسية العامة27 شباط/فبراير 2022

حضرة الزملاء، وقفنا معا خارج هذه القاعة ليلة الجمعة لنعلن أن حق النقض (الفيتو) الروسي لن يمنعنا من محاسبة روسيا على غزوها دولة ذات سيادة، دولة تجرأت على أن تكون ديمقراطية. استخدمت روسيا الفيتو ضد قرار يوم الجمعة. ولكن كما سبق وقلت، لا تستطيع روسيا استخدام الفيتو ضد أصواتنا. لا تستطيع روسيا استخدام الفيتو ضد الشعب الأوكراني.

لا تستطيع روسيا استخدام الفيتو ضد ميثاق الأمم المتحدة. لا تستطيع روسيا استخدام الفيتو ضد المساءلة ولن تتمكن يوما من القيام بذلكاتخذ مجلس الأمن الدولي الآن خطوة مهمة للمضي قدماً باتجاه تحقيق تلك المساءلة، ودعا إلى جلسة طارئة خاصة في الجمعية العامة للأمم المتحدة لأول مرة منذ عقود. يدرك أعضاء المجلس الذين أيدوا هذا القرار أن هذه اللحظة ليست بعادية، ونحن بحاجة إلى اتخاذ إجراءات استثنائية لمواجهة هذا التهديد لنظامنا الدولي وأن نبذل قصارى جهدنا لمساعدة أوكرانيا وشعبها.

وضع الرئيس بوتين صباح اليوم القوات النووية الروسية في حالة تأهب قصوى، على الرغم من أنه يغزو دولة لا تمتلك أسلحة نووية ولا يتعرض لتهديد من حلف شمال الأطلسي (الناتو)، الذي هو تحالف دفاعي ولن يقاتل في أوكرانيا. هذه خطوة أخرى تصعيدية وغير ضرورية تهددنا جميعا، ونحن نحث روسيا على تخفيف حدة خطابها الخطير في ما يتعلق بالأسلحة النووية.

تؤثر هذه القضايا على كافة الدول الأعضاء، ويستطيعون جميعا إسماع أصواتهم الآن في الجمعية العامة بشأن الحرب التي اختارتها روسيا. سنصوت بعد ذلك على قرار يحاسب روسيا على أفعالها التي لا يمكن تبريرها وانتهاكاتها لميثاق الأمم المتحدة.لا تزال الصواريخ تنهمر على كييف وعبر أوكرانيا في هذه الأثناء، وتقتحم الدبابات المدن. لا تزال روسيا تستعد لاستخدام أسلحة أكثر وحشية وقنابل تسوي المدن بالأرض وتستهدف المدنيين بشكل عشوائي، في إطار هجوم غير مبرر قائم على الأكاذيب وإعادة كتابة للتاريخ. وتنشر روسيا أيضا أكاذيب شائنة حول سلوك أوكرانيا في خضم دفاع هذه الأخيرة عن نفسها.

نشعر بالقلق إزاء التقارير المتزايدة عن سقوط ضحايا مدنيين ومقاطع الفيديو التي تظهر القوات الروسية وهي تنقل أسلحة فتاكة بشكل استثنائي إلى أوكرانيا والتدمير الواسع النطاق للمنشآت المدنية مثل المساكن والمدارس والمستشفيات. أتوجه للضباط والجنود الروس بالقول إن العالم يراقب ما يحصل.

تتزايد أدلة الصور والفيديو، وستتم محاسبتكم على أفعالكم. لن ندع الفظائع تمر مرور الكرام.نحن الجالسون بأمان هنا في هذه القاعة المكرسة نتحمل مسؤولية أخلاقية للرد على تدنيس روسيا للحياة البشرية. وأشير في هذا الصدد إلى المساعدات الإنسانية مثل البطانيات الحرارية، التي سبق أن نقلتها الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية جوا إلى عشرات الآلاف من الأوكرانيين المحتاجين، والمساعدات الإنسانية الإضافية التي تم الإعلان عنها مؤخرا والبالغة 54 مليون دولار والتي ستصل إلى مئات الآلاف غيرهم. وأشير أيضا إلى الدعم العسكري، بما في ذلك من خلال 350 مليون دولار إضافية من المساعدات الأمنية التي تشحنها الولايات المتحدة إلى أوكرانيا.

وأشير أيضا إلى تحميل المعتدي الوحيد – ألا وهو روسيا – المسؤولية عن أفعاله.سيتطلب ذلك بعض الشجاعة من بعض الدول الأعضاء الزميلة، وأنا أدرك ذلك. أود أن أطلب منكم أن تنظروا إلى الشعب الأوكراني لتستلهموا القرار منه. لقد أظهروا القوة والشجاعة والصمود في وجه البنادق والجنود والقنابل والصواريخ الروسية، كما أنهم يحافظون على الشجاعة للجلوس والتحدث. ونحن نرحب باستعدادهم المستمر للمشاركة في محادثات السلام.خيم الظلام على كييف ليلة الجمعة.

هاجمت الصواريخ مدينة سكانها في الملاجئ. ولكن في صباح اليوم التالي، استيقظ الأوكرانيون على خبر ولادة مواطنة جديدة، وهي طفلة ولدت في ملجأ من القنابل. تدعى الطفلة ميا. وألهمت صور يدها الصغيرة العالم فيما أمسكت بوالدتها وهي تختبئ تحت الأرض.دعونا نتحلى بشجاعة والدة ميا. دعونا نتحلى بشجاعة الشعب الأوكراني ولنقف بشجاعة للدفاع عن ديمقراطيته وطريقة حياته ومستقبله.

دعونا نظهر لهم أنهم ليسوا وحدهم وأن العالم يحميهم وأن للأمم المتحدة هدف وأن شجاعة المتظاهرين في روسيا لم تذهب سدى. دعونا نبذل كل ما بوسعنا… كل ما بوسعنا. نستطيع مساعدة شعب أوكرانيا في الدفاع عن نفسه وعن دولته ذات السيادة وعن أطفالهم.

شكرا لكم.

مقالات ذات صلة

USA