• السبت , 27 أبريل 2024

شخص أمريكي يفوز بحكم بقيمة 50 مليون دولار ضد نظام الأسد بسبب احتجاز غير قانوني

أمر قاضي محكمة الانتريم الأمريكية رودولف كونتريراس بصدور حكم بقيمة تقارب 50 مليون دولار ضد نظام الأسد بسبب احتجاز وتعذيب كيفن داوز بطريقة غير قانونية.

بمساعدة فريق المنظمة السورية للطوارئ، قام السيد داوز بتقديم دعوى قضائية ضد نظام الأسد في 15 أكتوبر 2021 في محكمة الانتريم الأمريكية في واشنطن العاصمة. كيفن داوز هو مصور حر حقوقي أمريكي يبلغ من العمر 41 عامًا وناشط إنساني، تم اختطافه وتعذيبه واحتجازه في السجن الانفرادي من قبل نظام الأسد من 3 أكتوبر 2012 إلى 1 إبريل 2016.

عبر السيد دوز إلى شمال غرب سوريا قادمًا من تركيا في عام 2012 على أمل توفير الدواء للمدنيين وتسليط الضوء على معاناتهم. وفي وقت قريب من ذلك، تمَّ القبض عليه ونقله إلى فرع المخابرات في دمشق.

لم تعترف السلطات السورية بامتلاكها للسيد دوز حتَّى قام سجين آخر، وهو طبيب بريطاني يُدعى عباس خان، بإعلام الحكومة البريطانية بأن السيد دوز كان محتجزًا بطريقة غير قانونية.

عند اصدار الحكم، ذكر القاضي كونتريراس أنَّ “سلوك الحكومة السورية يعكس نوع “الممارسات المتطرفة والمتعمدة والقاسية على نحو غير عادي” والتي اعتبرتها محاكم أخرى بمثابة تعذيب” وأن “طبيعة أفعال الحكومة السورية تستحق الشجب وتستحق أشد الإدانة”.

كان السيد دوز يعاني بشدة من التعذيب المروع الجسدي والعقلي الذي تعرض له لمدة تقرب من أربع سنوات. على الرغم من صدمته، استمر كيفين في التحدث نيابة عن العديد من المدنيين الذين يظلون في سجون الأسد يتحملون التعذيب الذي لا يمكن لأحد من السجناء التحدث عنه. تفخر المنظمة السورية للطوارئ بأن يكون كيفين جزءًا من عائلتها وصوت الضمير لعشرات الآلاف من المعتقلين في سوريا.

قال كيفن داوز: “هناك الكثير من السجلات القانونية المستشهد بها في قرار القاضي تم تأسيسها من خلال قضايا أصدقاء متوفين. لا يمكن تقدير نطاق مأساة سوريا بشكل كاف. بينما سيخفف هذا القرار الكثير من المأساة، أعتقد أن الأطراف المعنية كانوا يفضلون أن يكون أحباؤهم معهم.

”ستواصل المنظمة السورية للطوارئ العمل مع الناجين والشهود الشجعان مثل كيفن، الذين يستخدمون أصواتهم لتسليط الضوء على الفظائع المستمرة التي يرتكبها نظام الأسد وروسيا وإيران ضد المدنيين.

مقالات ذات صلة

USA