• السبت , 27 أبريل 2024

رابطة ضحايا الأسلحة الكيميائية ترحب بقرار القضاء الفرنسي إصدار مذكرة توقيف ضد بشار الأسد وشقيقه ماهر وعدد من المسؤولين .

رحبت رابطة ضحايا الاسلحة الكيماوية في سوريا ( AVCW) بقرار قضاة التحقيق الفرنسيين إصدار مذكرات توقيف بحق (الرئيس السوري بشار الأسد، اللواء ماهر الأسد، العميد بسام الحسن، العميد غسان عباس)، بتهمة استخدام الأسلحة الكيميائية المحظورة ضد المدنيين في دوما في/5 آب وفي الغوطة الشرقية في منطقتي زملكا وعين ترما في 21 آب 2013 والتي أسفرت عن سقوط أكثر من 1466 شهيد وإصابة ما يقارب 10000 شخص ( حسب إحصائية المكتب الطبي الموحد في الغوطة) وذلك في الدعوى التي شارك فيها مجموعة كبيرة من أعضاء الرابطة سواء كمدعين اوكشهود.

جاء ذلك خلال بيان أصدرته الرابطة اليوم الأربعاء المصادف 15/11/2023 وأكدت فيه ان قرار قضاة التحقيق بعدم الاعتداد بالحصانة الممنوحة لرئيس الجمهورية هو قرار تاريخي يظهر عدم امكانية القبول بمبدأ الحصانة في مثل هذا النوع من الجرائم خصوصا وأيضا حقيقة عدم امكان صدور قرار باستخدام الاسلحة الكيماوية بدون موافقة مباشرة من رئيس الجمهورية القائد الأعلى للجيش و القوات المسلحة .

واشار البيان أن هذا المسار حصيلة جهود وطنية سورية مع المركز السوري للإعلام وحرية التعبير وبالتعاون مع المنظمات الشريكة، حيث اجتمعت فيها شجاعة وإرادة الناجين والشهود مع الخبرات التوثيقية والحقوقية مستفيدة من مبدأ الاختصاص القضائي خارج الإقليم فيما يتعلق بجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في النظام القضائي الفرنسي .

وأكد البيان لن شعار رابطة ضحايا الأسلحة الكيميائية كان منذ تأسيسها هو معاً من أجل حقوق الضحايا ومنع الإفلات من العقاب، وما تحقق اليوم هو خطوة على درب العدالة الطويل، وسوف تتبعها خطوات وخطوات وعلى عدة مسارات حتى نصل إلى اليوم الذي يحاسب فيه بشار الأسد وجميع مرتكبي الانتهاكات في سوريا على كل ما ارتكبوه بحق السوريين.

ومن الجدير بالذكر ان القضاء الفرنسي اصدر مذكرة توقيف بحق بشار الأسد وشقيقه ماهر الأسد واثنين من معاونيه بتهمة استخدام الأسلحة الكيميائية .

مقالات ذات صلة

USA