• السبت , 27 أبريل 2024

بيدرسون:9 من كل 10 سوريين يعيشون تحت خط الفقر

قال المبعوث الأممي إلى سورية، غير بيدرسون إن 9 من كل 10 سوريين باتوا يعيشون تحت خط الفقر، خلال إحاطة قدمها أمام مجلس الأمن الدولي.

وأضاف بيدرسون، اليوم الاثنين أن “الوضع خطير للغاية، لأن الخدمات الأساسية والبنية التحتية الحيوية الأخرى أصبحت على وشك الانهيار”.ولا يزال المدنيون في سورية يتعرضون للاعتقال التعسفي والتعذيب والإخفاء القسري.

كما “يتعرضون للإصابة والقتل وسط اشتباكات عنيفة وتبادل منتظم لقذائف الهاون والصواريخ والمدفعية عبر شمال شرق وشمال غرب سورية”.

وحتى الآن “لم تُترجم شهور من الدبلوماسية إلى نتائج ملموسة للسوريين على الأرض سواء في الداخل أو الخارج، أو تحركات حقيقية في العملية السياسية”.

وأضاف بيدرسون: “آمل أن يتم تفعيل ذلك قريباً لأنه إذا لم يحدث ذلك، فستكون فرصة أخرى ضائعة لمساعدة الصراع السوري على الوصول إلى نهاية تفاوضية، في وقت يتعمق فيه تأثير الأزمة”.

وكان “برنامج الأغذية العالمي” قال، في مارس/آذار الماضي، إن حوالي 12.1 مليون شخص في سورية، أي أكثر من نصف عدد السكان، يعانون من انعدام الأمن الغذائي.ويجعل ما سبق سورية من بين البلدان الستة التي تعاني من أعلى معدلات انعدام الأمن الغذائي في العالم.

ويعزى هذا التدهور في الأمن الغذائي إلى أسباب عدة، من بينها اعتماد البلاد الشديد على الواردات الغذائية، بعدما كانت تتمتع باكتفاء ذاتي في إنتاج الغذاء في الحقبة الماضية.وبحسب “برنامج الأغذية العالمي”، فإن متوسط الأجر الشهري في سورية يغطي حالياً حوالي ربع الاحتياجات الغذائية للأسرة فقط.

وتظهر أحدث البيانات أن سوء التغذية آخذ في الارتفاع، مع وصول معدلات التقزم بين الأطفال وسوء التغذية لدى الأمهات إلى مستويات غير مسبوقة.

ومنذ مطلع يوليو/تموز الحالي تدهورت قيمة الليرة السورية في سوق العملات الأجنبية، وكسرت حاجز 12 ألف مقابل الدولار الأمريكي الواحد، صباح اليوم الاثنين.

وتحدثت وسائل إعلام مقربة من النظام السوري عن “جنون كبير” تشهده الأسواق، وخاصة في العاصمة السورية دمشق، وأن بعض المواد الأساسية ارتفعت أسعارها بنسبة 100 بالمئة.

في غضون ذلك لم تعلن الأمم المتحدة حتى الآن استئناف إدخال المساعدات الإنسانية إلى شمال غرب سورية، بسبب الشروط التي وضعها النظام السوري مؤخراً، وحالت دون تجديد قرار مجلس الأمن الدولي.

وينذر تعليق إدخال المساعدات بكارثة إنسانية، بحسب الأمم المتحدة، كون الملايين من النازحين يعتمدون عليها للعيش بشكل يومي.المصدرالسورية.نت

مقالات ذات صلة

USA