• السبت , 27 أبريل 2024

بيان من نساء ضد الحرب في السودان يصدرون بيانا بعنوان لا للحرب مجدآ للسلام.

أصدرت نساء ضد الحرب في السودان يوم الاربعاء المصادف 19/4/2023 بيان بعنوان لا للحرب مجدا للسلام وجاء فيه :مجموعة من السودانيات من مختلف بقاع العالم، لإيماننا بمسئوليتنا الوطنية وأننا المتضرر الأكبر من الحرب والاقتتال و لأهمية وقوة دورنا و حقنا وشعبنا في السلام والسلامة والعيش الكريم والوطن الحر الديمقراطي، نعلن وبالصوت العالي رفضنا للحرب المخزية التي تقتل بنات وأبناء وطننا الكرام وندين الأطراف الساعية لإستمرارها.

كما ونؤكد على ضرورة وقف الإقتتال والخراب والانتهاكات الواقعة بحق المدنيين .فمنذ إندلاع الإقتتال بين الجيش السوداني و قوات الدعم السريع يوم السبت ١٥ أبريل ٢٠٢٣سقط المئات من القتلى المدنيين نتيجة الإقتتال المتواصل الذي أعاق علاج الجرحى و المصابين و المرضى من الوصول للمستشفيات التى خرجت معظمها من الخدمة جراء الإقتتال المتواصل و الذى أدى إلى التدهور المريع في الوضع الصحي و خروج معظم المستشفيات من الخدمة..إضافة إلى إنقطاع الكهرباء و المياه في معظم الأحياء في المدن نتيجة تضرر هذة المرافق الحيوية مما زاد من معاناة المواطنين في ظل قفل العديد من الجسور و الشوارع الرئيسية .

الإقتتال الدائر منذ أربعة أيام أدى لزيادة أعداد القتلى من المدنيين في داخل منازلهم و حين الخروج لقضاء حوائجهم .في ظل هذة الكارثة الإنسانية نطالب بالأتي ..

اولا ..وقف إطلاق النار فورا دون شروط .

ثانيا ..هدنةكافية للسماح بفتح ممرات آمنة لمساعدة العالقين و نقل المصابين للمستشفيات وتأمينها و توفير إحتياجاتها و تأمين الكوادر الطبية .

ثالثا..تأمين الطواقم التي تعمل على معالجة إنقطاع المياه و الكهرباء .

رابعا .. السماح بإستلام جثث القتلى و دفنهم و الذي سيتحول وجودها في الشوارع إلى كارثة صحية . هذة الحرب لا منتصر فيها إلا أعداء الشعب والحرية و السلام و العدالة .

اكدت التجربة أن حملة السلاح حين يختلفون يحسمون خلافاتهم بالإقتتال الذي يسقط جراءه الكثير من المدنيين قتلى لذا ظللنا و سنظل ننادي بضرورة إستعادة التحول المدني الديمقراطي و الدولة المدنية ذات الجيش الواحد بعقيدة وطنية تنهي ظاهرة تعدد الجيوش و يكون واجبها حماية السودانيين دون تمييز و حماية حدود الوطن و دستوره.

ندعوا جميع أبناء الشعب السوداني و قواه المدنية لرفض الحرب و المطالبة بوقفها و تفعيل دورهم للمساهمة في تقديم العون لكل من يحتاجه..السودان وطن الجميع فالنتحمل جميعا المسئولية بقيام إدوارنا المختلفة .

نناشد الجميع.. المجتمع الدولى ومؤسساته الدولية..المجتمع النسوي ومنظماته.. و الامم المتحدة ومنظماتها ..الوقوف مع شعب السودان والضغط لوقف الحرب وغوث المتضررين..

#اوقفوا الحرب..الآن.

# لا للحرب

مقالات ذات صلة

USA