• السبت , 27 أبريل 2024

بوتين يصف تمرد فاغنر بالخيانة وطعنة في الظهر …. ما الذي يحدث ؟

يستمر الصراع في روسيا بين الجيش الروسي وميليشيات فاغنر حيث قال اليوم السبت المصادف 24/6/2023 قائد مجموعة فاغنر الروسية العسكرية الخاصة يفغيني بريغوجين إن قواته عبرت الحدود من أوكرانيا إلى روسيا، مضيفا أنهم مستعدون للمواصلة حتى النهاية في مواجهة الجيش الروسي.

وفي تسجيل صوتي ذكر بريغوجين أن مقاتلي فاغنر دخلوا مدينة روستوف في جنوب روسيا.

وأضاف أنه ورجاله سيدمرون “كل من يعترض طريقهم”.والمواقع العسكرية في روستوف تحت السيطرة بما فيها المطاركما أعلنت فاغنر أن بوتين اتخذ الخيار الخطأ وقريباً سيكون لهم رئيس جديد.

ومن الجدير بالذكر ان بوتين اتهم يوم الجمعة الماضي الجمعة، بريجوجن بالدعوة إلى “تمرد مسلح” بعدما زعم بدون أدلة أن القيادة العسكرية الروسية قتلت عددا ضخما من مقاتليه في ضربة جوية، وتعهد بالانتقام .

ومن جهته، أكد الكرملين، السبت، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يتلقّى “تقارير متواصلة” حول تطوّر الوضع إثر إعلان مجموعة فاغنر الانتفاض على قيادة الجيش الروسي.

وقال المتحدث باسم الرئاسة دميتري بيسكوف لوكالات أنباء روسية إنّ “الأجهزة الخاصة، ووكالات إنفاذ القانون، أي وزارة الدفاع وجهاز الأمن ووزارة الداخلية والحرس الوطني، تُبلّغ الرئيس بشكل مستمرّ بالإجراءات المتّخذة لتنفيذ التعليمات التي أعطيت لها”.

وفي السياق ذاته وجه الأمن الفيدرالي الروسي نداء يدعو فيه مرتزقة مليشيا فاغنر لعدم تنفيذ أوامر قائدهم.

وأعلن بوتين نظام مكافحة الإرهاب في موسكو وعدد من المقاطعات وسيتم اتخاذ إجراءات لإعادة الاستقرار في روستوفواشار بوتين أي اضطرابات داخلية تشكل تهديدا قاتلا للدولة وهي بمثابة صفعة للشعب الروسي.

يتبع ….

مقالات ذات صلة

USA