• السبت , 27 أبريل 2024

بريطانيا: نظام الأسد لديه سجل مروع في استخدام السلاح الكيماوي ضد الشعب السوري

موقع تلفزيون سوريا

قالت ممثلة المملكة المتحدة في منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، جوانا روبر، إن نظام الأسد يملك سجلّاً مروعاً في استخدام السلاح الكيماوي ضد الشعب السوري.

وأضافت، خلال بيان ألقته في الدورة المئة للمجلس التنفيذي في المنظمة، أن التحقيقات الدولية أكّدت أن نظام الأسد استخدم الأسلحة الكيماوية ضد الشعب السوري في 8 هجمات منفصلة، مشيرة إلى أن المملكة البريطانية ستواصل الضغط من أجل المساءلة.

وذكرت أن عرقلة نظام الأسد لعمل الأمانة الفنية، والمعلومات المضللة التي تساعد على نشرها “مقلقة جداً، لكن الحقائق واضحة وقد أظهرت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية أنها ستتصرف عندما يتبين أن الدول قد انتهكت التزاماتها القانونية”.

وطالبت نظام الأسد باتخاذ الخطوات اللازمة للامتثال لاتفاقية حظر الأسلحة عبر الإعلان الكامل عن برنامج أسلحته الكيماوية، والامتثال الكامل لقرارات المجلس وكذلك قرار مجلس الأمن رقم 2118 (يقضي بتدمير برنامج الأسلحة الكيماوية السوري).من جانب آخر، دانت روبر “الهجوم العسكري الوحشي غير المبرر لروسيا على أوكرانيا”، مؤكدة أن موسكو “استخدمت السلاح الكيماوي في سالزبوري (ضد الجاسوس الروسي السابق سيرغي سكريبال وابنته) وفي روسيا ضد أليكسي نافالني”.

مئات الضحايا سقطوا بالقصف الكيماوي في سوريا

وكان الاتحاد الأوروبي قد أصدر بياناً في نيسان الماضي أكّد فيه أن نظام الأسد استخدم الأسلحة الكيماوية في سوريا بطريقة مروعة، ما أسفر عن سقوط مئات الضحايا بينهم أطفال.

وذكر البيان حينئذٍ أن الاتحاد الأوروبي “سيواصل العمل على المستويين الوطني والدولي من أجل التصدي للهجمات بالأسلحة الكيماوية وغيرها من الفظائع المرتكبة في الجمهورية العربية السورية”.

الهجمات الكيماوية في سوريا

وأول العام الجاري، قالت ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة لشؤون نزع السلاح، إيزومي ناكاميتسو، إن النظام السوري لم يلتزم بشكل كامل بقرار المجلس رقم 2118 الصادر عام 2013 بشأن إزالة برنامج الأسلحة الكيماوية.

يذكر أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان رصدت ما لا يقل عن 222 هجوماً كيماوياً في سوريا منذ أول استخدام موثق في 23 من كانون الأول 2012 حتى آذار 2021 يتوزَّعون بحسب الجهة الفاعلة على النحو الآتي:

قوات النظام السوري: نفذت 217 هجوماً كيماوياً في مختلف المحافظات السورية.

تنظيم الدولة: نفذ 5 هجمات كيماوية جميعها في محافظة حلب.

مقالات ذات صلة

USA