• السبت , 27 أبريل 2024

بدعوة أمريكية.. 15 دولة تجتمع غداً لإيجاد حل للقضية السورية

وكالة زيتون

كشفت مصادر إعلامية، عن سلسلة من الاجتماعات ستجريها التفاوض السورية خلال الأيام الثلاثة القادمة في مدينة جنيف السويسرية، لبحث تطورات الملف السوري مع نحو 15 دولة بدعوة من الولايات المتحدة الأميركية.

وأضافت المصادر حسبما نقل “تلفزيون سوريا”، أن رئيس هيئة التفاوض السورية بدر جاموس والوفد المرافق له سيلتقي اليوم بمبعوثي عدة دول منها الولايات المتحدة وبريطانيا وقطر والسعودية، على أن يكون الاجتماع الرئيسي بين مبعوثي الدول الـ 15 يوم غد الثلاثاء.

ومن أبرز الدول المشاركة في الاجتماع هي، أميركا، وبريطانيا، وفرنسا، وألمانيا، والنرويج، وتركيا، ومصر، والسعودية، والأردن، وقطر، والعراق، بالإضافة إلى الجامعة العربية، وفقاً للمصادر.

ـ أهداف الاجتماع

وأوضحت أن الغاية من الاجتماع هو بحث حلول لتحريك الملف السياسي السوري بعد تعطل اللجنة الدستورية لرفض روسيا عقدها في جنيف بدعوى أنها غير حيادية، الأمر الذي يبدو أن مرفوض في غالبية الدول المدعوة للاجتماع.

وبينت المصادر أن أنقرة اشترطت لتغيير جنيف أن يكون بدولة أخرى يوجد فيها مقر للأمم المتحدة، مما يسقط فرضية عقدها في عمان أو البحرين كما اقترحت موسكو.

ويختتم وفد هيئة التفاوض إلى جنيف مباحثاته يوم الأربعاء المقبل بلقاء مع المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسن بمشاركة عدد من مبعوثي الدول.

ويأتي هذا للخروج بتفاهمات لمواجهة الطلبات الروسية، التي يبدو أن موسكو مصرة عليها وفق ما سمع بيدرسن الذي زار موسكو يوم الجمعة الفائت.

مقالات ذات صلة

USA