• السبت , 27 أبريل 2024

الخارجية الأميركية: لا نؤيد إنشاء دولة منفصلة شمال شرقي سوريا

تلفزيون سوريا – إسطنبول

موقع تلفزيون سوريا:8/6/2023

شددت وزارة الخارجية الأميركية على أن الولايات المتحدة “لا تؤيد إنشاء دولة منفصلة في شمال شرقي سوريا”، مجددة التأكيد على معارضة التطبيع مع النظام السوري.

وفي تصريحات خلال مؤتمره الصحفي اليومي، قال نائب المتحدث باسم الخارجية الأميركية، فيدانت باتل، إن الولايات المتحدة “لا تؤيد إنشاء دولة منفصلة في شمال شرقي سوريا”، وذلك رداً على سؤال بشأن موقف واشنطن من الحوار بين “مجلس سوريا الديمقراطية” والنظام السوري.

وأوضح باتل “نعتقد أنه لا يمكن تحقيق الاستقرار الدائم في سوريا والمنطقة الكبرى إلا من خلال عملية تمثل إرادة الشعب السوري”، مضيفاً أن “هذا ما حدده قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.

وأشار الدبلوماسي الأميركي إلى أن الخارجية الأميركية أوضحت موقف الولايات المتحدة بأنها “لا تؤيد التطبيع مع نظام الأسد دون إحراز تقدم حقيقي يتوافق مع القرار 2254”.

وكان وزير الخارجية الأميركي، أنتوني بلينكن، قال في تصريحات سابقة أمس الأربعاء قبيل اجتماع مع وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، إن الولايات المتحدة “مصممة على إيجاد حل سياسي في سوريا يحافظ على وحدتها وسيادتها، ويلبي تطلعات شعبها، ويتوافق مع القانون الدولي، ويدعم المبادئ الأساسية لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254”.

“مجلس سوريا الديمقراطية” والنظام السوري

ويدعو “مجلس سوريا الديمقراطية” بشكل دائم للحوار مع النظام السوري، ويعتبر ذلك بوابة للحل السياسي في سوريا، وجرت عدة جولات من المفاوضات بين الطرفين، إلا أنها لم تسفر عن أي نتائج.

كما رحبت “الإدارة الذاتية” بعودة النظام السوري إلى جامعة الدول العربية، واعتبرت ذلك “خطوة إيجابية ومهمة لدفع العملية السياسية في البلاد”.

وفي بيان لها، قالت “الإدارة الذاتية” إن عودة النظام إلى الجامعة العربية يعتبر “أهمية قصوى للمصلحة السورية العامة، شريطة ألّا يُشكل عائقاً أمام الحل السياسي للأزمة السورية، بل يمكن أن تكون خطوة مهمة في دفع العملية السياسية”، داعية إلى “وجوب لعب الدول العربية والأمم المتحدة دوراً إيجابياً في الحل السوري وتقريب وجهات النظر بين الفرقاء السوريين”.

مقالات ذات صلة

USA