• السبت , 27 أبريل 2024

الائتلاف الوطني يؤكد أن ضحايا الأسلحة الكيماوية ما يزالون ينتظرون تحقيق العدالة ومحاسبة مجرم الحرب بشار الأسد.

أكد الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية أن ضحايا الأسلحة الكيماوية الذين استشهدوا خنقاً عبر قصف قوات تنظيم الأسد الأرهابي ما يزالون ينتظرون تحقيق العدالة ومحاسبة مجرم الحرب بشار الأسد.

جاء ذلك خلال بيان أصدره الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية يوم الاثنين المصادف 7/8/2023 حول انعقاد جلسة لمجلس الأمن الدولي بشأن الأسلحة الكيماوية.

وأكد الائتلاف الوطني ، أن ضحايا الأسلحة الكيماوية الذين استشهدوا خنقاً عبر قصف قوات النظام ما يزالون ينتظرون تحقيق العدالة ومحاسبة مجرم الحرب بشار الأسد على جرائم الحرب التي ارتكبها بحقهم بالتعاون مع حلفائه.

وأشار الائتلاف إن استمرار إفلات نظام الأسد من المحاسبة والعقاب بعد أن أثبتت التقارير الحيادية مسؤوليته عن مئات جرائم الحرب، وبعد أن أكدت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية مسؤولية نظام الأسد عن جرائم باستخدام السلاح الكيماوي في مناطق سراقب واللطامنة ودوما، يمثل فشلاً ذريعاً في آلية تنفيذ القرارات الدولية تجاه مجرمي الحرب.

واضاف البيان أن التقارير تؤكد أن نظام الأسد قتل خنقاً بالغازات السامة 1510 أشخاص (حسب الشبكة السورية لحقوق الإنسان) في هجمات خانقة على مناطق متفرقة بدءاً من 2012، إضافة إلى إصابة الآلاف بحالات اختناق تركت لدى المصابين مشكلات صحية مزمنة، ومع وجود كامل الأدلة وشهادات الناجين، فإن المسؤولية تقع بشكل كامل على عاتق المجتمع الدولي في تخليص العالم من مجرم حرب مستعد لاستخدام السلاح الكيماوي في أي وقت يحتاج إليه.

وطالب الائتلاف الوطني بفرض تدابير ضد نظام الأسد وفق البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة، وذلك بعد عدم اكتراث نظام الأسد بالقرار 2118 واستخدامه السلاح الكيماوي ضد المدنيين 184 مرة بعد أن صادق على اتفاقية حظر استخدام وتصنيع الأسلحة الكيماوية في أيلول 2013.

مقالات ذات صلة

USA