• السبت , 24 يوليو 2021

ملخص أخبار سوريا من سيريا ديجيت ..واشنطن

جلسة استماع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية: في هذه المرحلة ، ليس لدى إدارة بايدن سياسة معمول بها فيما يتعلق بمعالجة COVID-19 في سوريا بطريقة لا تفيد نظام الأسد.

وقدطرح النائب آدم كينزينجر (جمهوري من إلينوي) ، الرئيس المشارك لتجمع سوريا ، هذا السؤال في جلسة استماع للشؤون الخارجية بمجلس النواب مؤخرًا على مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سامانثا باور.

أجابت باور أن برمجة أموال COVID-19 التي وصلت إلى السكان في البلدان النامية كانت صغيرة جدًا لدرجة أن الولايات المتحدة لم تفكر في كيفية وصولها إلى مناطق في شمال سوريا ، حيث سيكون من الصعب الوصول إلى مراكز التوزيع.

كما اعترفت بأنها لا تعرف ما إذا كان نظام الأسد لديه بالفعل اتفاق لتلقي اللقاحات من روسيا أو الصين.

———————-

قانون مكافآت العدالة: أقر مجلس النواب يوم الثلاثاء مجموعة كاملة من مشاريع القوانين التي تضمنت مقياسًا (HR 1036) يسمح بمكافآت مالية للحصول على معلومات تتعلق بالأفراد أو الكيانات المنخرطة في أنشطة من شأنها أن تنتهك العقوبات الأمريكية والدولية.

سميٓ “قانون بسام بربندي للمكافآت من أجل العدالة” على اسم دبلوماسي سوري سابق ومنشق قدم معلومات عن مسؤولي وحلفاء نظام الأسد الذين ينتهكون العقوبات الأمريكية.أقر مجلس النواب التشريع لأول مرة (HR 4802) في نوفمبر بالتصويت الصوتي.

————————-

تشريعات سلطات الحرب: قدم ثلاثة من أعضاء الكونجرس من الحزبين بقيادة السناتور كريس مورفي (ديموقراطي) تشريعًا جديدًا إذا أقره الكونجرس من شأنه أن يجبر القوات الأمريكية على انسحابها من سوريا.

سيؤدي قانون سلطات الأمن القومي إلى إلغاء الإذن بالقوة العسكرية لعام 2001 (P.L. 107-40) بعد ستة أشهر من صدوره ، والذي استندت إليه الولايات المتحدة لتبرير وجودها العسكري في سوريا. في مقال رأي ، جادل مورفي بأن سوريا كانت من بين العديد من البلدان التي وسعت الولايات المتحدة منطق AUMF لعام 2001 لتبرير نشر القوات القتالية فيها.

————————-

سوريا في الأمم المتحدة والخارج،رسالة الاتحاد الأوروبي حول درعا: استمرار حصار نظام الأسد وروسيا لدرعا دفع المشرعين الأوروبيين إلى دعوة الاتحاد الأوروبي لاتخاذ إجراء مناسب،فقد تلقى وزير خارجية الاتحاد الأوروبي ، جوزيب بوريل ، الأسبوع الماضي ، رسالة من ستة أعضاء في البرلمان الأوروبي تثير قلقًا شديدًا بشأن تطور الوضع على الأرض.

وأعلنوا أن الاتحاد الأوروبي لا يمكنه ترك “أخذ الرهائن من مجتمعات بأكملها دون تعليق أو الوقوف مكتوفي الأيدي”. وعلى ذلك طلب أعضاء البرلمان الأوروبي من وزير الخارجية ممارسة نفوذه على جميع الأطراف المعنية لرفع الحصار عن درعا.

————————

قانون لبنان وقيصر: يخطط لبنان لإرسال وفد تجاري إلى دمشق.فقد أعلن الأسبوع الماضي أن رئيس الوزراء المؤقت حسان دياب التقى بمجموعة من الوزراء من بينهم وزير الصناعة عماد حب الله ، والأشغال العامة ميشال نجار ، ووزير الشؤون الاجتماعية والسياحة ، رمزي مشرفية ، ووزير الزراعة عباس مرتضى ، ووزير الاتصالات طلال حواط. كان الغرض من الاجتماع هو مناقشة السبل التي يمكن للبنان أن يوفر بها التعاون في المجالات السياحية والزراعية والصناعية مع نظام الأسد بما لا يخالف قانون قيصر (P.L. 116-92).

——————————

الشركة الفرنسية وداعش: أفادت صحيفة فرنسية أن المسؤولين الحكوميين كانوا على علم بالعلاقة بين شركة لافارج هإلسيم الفرنسية لصناعة الإسمنت وداعش. كشفت ليبراسيون عن مذكرة سرية من المخابرات الفرنسية من أغسطس 2014 تقر بأن الشركة لديها ترتيب مع داعش من 2013 إلى 2014 لمواصلة تشغيل منشآتها في سوريا مقابل رسوم.

وقد أعلنت المحكمة العليا الفرنسية أن قرارها بشأن التهم الموجهة ضد لافارج هولسيم تم تأجيله حتى 7 سبتمبر. وتتهم الشركة بتقديم 13 مليون يورو لداعش مقابل مواصلة عملها.———————-

تحول تدفق اللاجئين: يختار السوريون في المناطق التي يسيطر عليها النظام والذين يسعون إلى الفرار من البلاد إلى أوروبا اتخاذ طريق غير متوقع.فقد كشف العديد من اللاجئين في مقابلات مع موقع EUobserver أنهم شقوا طريقهم إلى الاتحاد الأوروبي عبر ليبيا بعد رفضهم الخدمة في الجيش السوري ، خلصوا إلى أن السفر إلى ليبيا بالقوارب كان أقل تكلفة بكثير ومن وجهة نظر أمنية أقل خطورة بكثير من محاولة دخول تركيا واليونان.

———————-

سوريا من الداخل،غارات جوية على إدلب: استمرار تزايد حصيلة القتلى في إدلب الأسبوع الماضي جراء قصف النظام والغارات الجوية الروسية.وقد أحصت الخوذ البيضاء 16 مدنيا قتلوا في 24 ساعة فقط.

وقد أودت هذه الهجمات بحياة أشخاص في بلدتي سرجة وإحسيم كما فقدت الخوذ البيضاء أحد متطوعيها.وأثارت الهجمات الإضافية التي تم الإبلاغ عنها مسبقًا إدانة من الولايات المتحدة التي دعت إلى احترام وقف إطلاق النار.وقد تم تسجيل التأثير المباشر لهذه الهجمات على شريط فيديو حيث يعمل متطوعوا الخوذ البيضاء على تحرير أربعة أطفال محاصرين تحت منزل تعرض لهجمات النظام والروس التي أسفرت عن مقتل طفلين وامرأة.

—————————————-

العمل الإنساني والمجتمع المدني في سوريا،الدفاع عن المحتجزين: نشرت صحيفة الغارديان ملفًا شخصيًا حديثًا عن وفاء مصطفى ، اللاجئة التي مُنحت حق اللجوء في ألمانيا ، حول أنشطتها الدعوية لكسب إطلاق سراح والدها والسوريين الآخرين المحتجزين من قبل نظام الأسد.

ومنذ اعتقال والدها في يوليو 2013 ، كرست وفاء حياتها لمعرفة مصيره والتحدث نيابة عن الآخرين الذين يواجهون نفس الظروف.وشمل جزء من أنشطتها إحاطة مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة قبل عام بمطالبة المجلس الضغط على نظام الأسد للإفراج عن أسماء وحالات جميع المعتقلين في مراكز احتجاز النظام.

وقدقام مكتب الديمقراطية وحقوق الإنسان والعمل بوزارة الخارجية بتغريدة أعلن فيها أنه يقف مع المدافعين عن حقوق الإنسان مثل وفا للمطالبة بالمحاسبة عن جرائم نظام الأسد.———————-

تحليل، دور الدولة الإسلامية في استراتيجية بقاء نظام الأسد”: نشر معهد واشنطن مقتطفًا من “الحرب ضد الإرهاب: الإنجازات والتحديات” المنشور مؤخرًا. من تأليف كريستيان هون وإيزابيل سافيدرا وآن ويمبيرج ، يوثق هذا الفصل كيف تلقى صعود داعش في سوريا مساعدة مباشرة من نظام الأسد.

المجلس السوري الأمريكي.

مقالات ذات صلة

USA