• الثلاثاء , 27 فبراير 2024

ماذا استهدفت إسرائيل في محيط دمشق فجر السبت؟

تعرضت عدة مواقع في محيط العاصمة دمشق فجر السبت لقصف إسرائيلي هو الثاني من نوعه في أقل من أسبوع، وتركز على منطقة السيدة زينب.

وذكرت وكالة أنباء نظام الأسد (سانا)، اليوم السبت، أن القصف حصل في الساعة 1:23 فجراً، وكان من اتجاه الجولان السوري المحتل، وأدى إلى وقوع “بعض الخسائر المادية”.

ولم تذكر الوكالة المواقع التي تم استهدافها بالضبط، واكتفى البيان الذي نقلته عن مصدر عسكري بالحديث عن “بعض النقاط”.

وتأتي هذه الضربة بعد أقل من أسبوع من قصف إسرائيلي استهدف الأحد الماضي مطار دمشق الدولي، بعدما أعاده النظام السوري إلى الخدمة لساعات.

وتندرج ضمن نطاق ضربات باتت تأخذ منحى تصاعدي منذ أسبوعين، وتستهدف بالتحديد مواقع في محيط منطقة السيدة زينب.

ماذا استهدفت؟

وأوضح موقع “صوت العاصمة” المحلي أن ضربات فجر السبت استهدفت مواقع تسيطر عليها ميليشيات مرتبطة بـ”الحرس الثوري” الإيراني بالقرب من طريق مطار دمشق الدولي وبلدات السيدة زينب وعقربا وحجيرة.

وأضافت الشبكة أنّ المنطقة شهدت حركة كثيفة لسيارات الإسعاف عقب وقوع القصف الإسرائيلي، ما يرجح وقوع قتلى وجرحى.

وأشارت إلى أنظمة الدفاع الجوي في جيش نظام الأسد اعترضت صاروخاً واحداً على الأقل، فيما فشلت بالتصدي لبقية الصواريخ الإسرائيلية.

من جانبه ذكر “المرصد السوري لحقوق الإنسان” أن “الضربات استهدفت منطقة السيدة زينب التي تتواجد في مزارعها قوات عسكرية تعمل مع حزب الله اللبناني”.

وأكد “المرصد” هروع سيارات الإسعاف إلى مواقع القصف لنقل الجرحى، في وقت وثق تسجيل مصور نشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي مجموعة من الأشخاص وهم يتفقدون ركام منزل دمرته الغارات.

ومنذ مطلع عام 2023 قصفت إسرائيل الأراضي السورية 56 مرة، 41 منها جوية و 15 برية.

وأسفرت تلك الضربات عن إصابة وتدمير نحو 115 هدف ما بين ومستودعات للأسلحة والذخائر ومقرات ومراكز وآليات، حسب “المرصد”.

وتسببت وفق تقرير له بمقتل 102 من العسكريين، بالإضافة لإصابة 120 آخرين منهم بجراح متفاوتة.

وكانت الضربات الإسرائيلية قد اتخذت مساراً تصاعدياً في سورية، بعد الحرب التي بدأتها في قطاع غزة، رداً على هجوم حركة “حماس”، قبل أكثر شهر ونصف الشهر.

ولم تقتصر الضربات على مواقع عسكرية على منطقة دون غيرها، إذ استهدفت ثكنات عسكرية في جنوب سورية لأكثر من مرة، بينما تعرض مطاري دمشق وحلب الدوليين للقصف لـ5 مرات.

وتصدّرت منطقة السيدة زينب خلال الفترة الأخيرة مشهد الضربات، بعدما استهدفت إسرائيل مواقعاً عسكرية فيها تقول مصادر محلية إنها تتبع لـ”حزب الله” اللبناني.

المصدر السورية.نت

مقالات ذات صلة

USA