• السبت , 28 يناير 2023

عقب لقاءهم مع المبعوث الأممي الخاص غير بيدرسن.. مبعوثو فرنسا وألمانيا وبريطانيا والولايات المتحدة في جنيف يصدرون بيان مشترك حول سوريا .

أعلن بيان مشترك لوزارات الخارجية في فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة اليوم إلاربعاء المصادف 25/1/2023 “التزامهم بتطبيق جميع أوجه قرار مجلس الأمن ٢٢٥٤ ومن ضمنها إطلاق سراح المعتقلين وإجراء انتخابات حرّة ونزيهة، وضمان حقوق اللاجئين في عودة آمنة وطوعيّة تحفظ كرامتهم.

وجاء في البيان أيضا أن ممثلي فرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة على مستوى المبعوثين في جنيف التقوا مع المبعوث الأممي الخاص غير بيدرسن في 24 كانون الثاني / يناير لمناقشة الأزمة في سوريا.

حيث تم التأكيد مجددًا على الدعم الثابت لجهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة غير بيدرسن للتوصل إلى حل سياسي للصراع السوري بما يتماشى مع قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254. وقف إطلاق النار ، والإفراج عن أي محتجزين تعسفيا ، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة ، وضرورة تهيئة الظروف لعودة آمنة وكريمة وطوعية للاجئين والنازحين داخليا ، بما يتفق مع معايير الأمم المتحدة. وأكد البيان أن قرار مجلس الأمن 2254 يظل الحل الوحيد القابل للتطبيق للصراع .

وعبر البيان عن تطلعات هذه الدول إلى العمل مع الشركاء في المنطقة والمعارضة للمشاركة بشكل كامل في هذا الإطار ، بما في ذلك العملية المتبادلة خطوة بخطوة ، من خلال المبعوث الخاص للأمم المتحدة لضمان أن لا يزال الحل السياسي الدائم في المتناول.

مقالات ذات صلة

USA