• السبت , 25 سبتمبر 2021

بيدرسون يلتقي لافروف..وتوقعات بجولة جديدة لـ”الدستورية” قريباً

وصل المبعوث الأممي إلى سورية، جير بيدرسون، إلى روسيا، اليوم الخميس، حيث التقى وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، لبحث تطورات الملف السوري.

ونقلت وكالة “تاس” الروسية، عن لافروف قوله، إن اللقاء تمحور حول بحث إمكانية عقد جولة جديدة من اجتماعات “اللجنة الدستورية السورية” في جنيف قريباً.في حين نقلت وكالة “سبوتنيك” عن وزير الخارجية الروسي قوله: “سنواصل جهودنا للعمل المشترك في أستانا، ونتطلع لعقد جولة أخرى من المحادثات حول الدستور السوري، وبذل قصارى الجهد لحل المسائل الإنسانية وإعادة الإعمار وإعادة اللاجئين إلى ديارهم”.

مضيفاً أن: “العقوبات الأمريكية على سورية عقّدت الأزمة بالإضافة إلى التدخل الأوروبي”.

من جانبه، قال المبعوث الأممي، جير بيدرسون، عقب لقائة لافروف: “تباحثنا في نتائج منصة أستانة بشأن التسوية السورية، ونحن نحتاج إلى متغيرات جذرية وتنفيذ القرار الأممي 2254”.

وأضاف أن: “الفهم المشترك مع روسيا بشأن الأوضاع الإنسانية ستساعدنا على حل القضايا السياسية وفق القرارات الأممية”، داعياً “الأطراف السورية” والدول المعنية بالملف السوري إلى الجلوس على طاولة المفاوضات ومناقشة القضايا السياسية والاقتصادية والإنسانية المتعلقة بالملف السوري.

ويشهد انعقاد الجولة السادسة من اجتماعات اللجنة الدستورية، تعثراً بعد فشل الجولات السابقة في التوصل لأي نتائج تذكر على مستوى التوصل لصياغة الدستور، إذ كان من المقرر أن تنعقد الجولة السادسة في رمضان الماضي، إلا أن تنظيم نظام الأسد لانتخابات رئاسية حال دون ذلك.

وآخر جولة لاجتماعات اللجنة الدستورية، كانت أواخر يناير/ كانون الثاني الماضي، اختتمت بنتائج “مخيبة للآمال”، حسب وصف المبعوث الأممي إلى سورية، جير بيدرسون.وكانت “الدول الضامنة” (روسيا- تركيا- إيران) اتفقت خلال الجولة 16 من “أستانة”، قبل أسبوعين، على “الالتزام بدفع العملية السياسية التي يقودها ويملكها السوريون، وتيسرها الأمم المتحدة وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي 2254”.

كما اتفقت على تثبيت “خفض التصعيد” في محافظة إدلب، وتنفيذ كامل الاتفاقيات المبرمة حول المحافظة، في ظل تصعيد مستمر للنظام وروسيا جنوبي إدلب.ومن المقرر أن يكمل المبعوث الأممي، جير بيدرسون، جولته الدولية لبحث إمكانية انعقاد الجولة السادسة من “اللجنة الدستورية” قريباً.

المصدر: السورية نت

مقالات ذات صلة

USA