• الثلاثاء , 21 مايو 2024

بدر جاموس ”: اجتماع هيئة التفاوض في جنيف هدفه إيضاح موقفنا من التطبيع والحل السياسي

نداء بوست

أكد رئيس هيئة التفاوض السورية بدر جاموس، أن اجتماع الهيئة المقرر عقده في جنيف مطلع الشهر المقبل، هدفه إيضاح موقف المعارضة من التطبيع مع الأسد والحل السياسي في سورية.

وقال جاموس في تصريح خاص لـ”نداء بوست”: إن الاجتماع يميزه الحضور الدولي الكبير، وكونه الاجتماع الفيزيائي الأول بين مكونات هيئة التفاوض منذ عام 2019.

وأوضح جاموس أن الاجتماع يهدف إلى وصول جميع أطياف المعارضة المتواجدة في هيئة التفاوض إلى توافُق على بيان ختامي، وإرسال رسائل واضحة بموقفها من الحل السياسي والتطبيع مع النظام السوري، وملف اللاجئين، وكذلك التغييرات الإقليمية.

وبحسب جاموس فإنه سيكون هناك اجتماع مغلق بين مكونات هيئة التفاوض، وكذلك سيتم عقد لقاءات مع مبعوثي الدول إلى سورية.

كما أشار جاموس إلى أنه في اليوم التالي سيكون هناك مؤتمر صحافي في نهاية الاجتماع، حيث سيلتقي رئيس هيئة التفاوض مع وسائل الإعلام للإجابة على أسئلة الصحافيين.

رسالة هيئة التفاوض من اجتماع جنيف

أعرب جاموس عن أمله في إيصال رسالة إلى العالم بخصوص موقف المعارضة الموحد، مفادها أن جميع مكوناتها متمسكة بحل سياسي يتضمن تطبيقَ كاملِ بنود قرار مجلس الأمن رقم 2254.

وكذلك التأكيد على أن الحلول الجزئية لن تؤدي إلى حل للقضية السورية، وربما تؤدي إلى تُعقِّدها أكثر، وفقاً لجاموس.

وأضاف: “يجب أن يكون هناك حل شامل، ولكن ذلك يتطلب أن نكون صريحين أنه لا يمكن الوصول إلى الحل الشامل دون تطبيق العدالة والوصول إلى صيغة مرضية للسوريين وتضمن الأمان لهم ولأولادهم”.

مقالات ذات صلة

USA