• الأربعاء , 18 مايو 2022

اعتـ.ـقله النـ.ـظام وضـ.ـربه ضـ.ـربا مبرحا.. وانفصل عن زوجته بسبب مواقفه السياسية.. ما لا تعرفه عن الفنان السوري الثـ.ـائر “جلال الطويل”

الحدث بوست// منوعات

اعتـ.ـقله النظـ.ـام وضـ.ـربه ضـ.ـربا مبرحا.. وانفصل عن زوجته بسبب مواقفه السياسية.. ما لا تعرفه عن الفنان السوري الثـ.ـائر “جلال الطويل”مع مرور سنوات على انطلاق الحراك الشعبي السوري ، وارتفاع عدد القتلى، تتزايد حدة الانقسام حولها في صفوف الفنانين السوريين ، ما يعكس صورة مصغرة من الانقسام القائم داخل المجتمع السوري.

ولم يسلم بعض الفنانين الذين أعربوا عن مواقفهم السياسية من المضايقات، وصل بعضها لحد القتل، او الضغوطات الاجتماعية او ضغوطات النواحي ولاسيما الآسرية.

من الفنانين السوريين الشبان الذين قلب موقفهم السياسي خياتهم رأسا على عقب ، فقد انفصل عن زوجته واعتُقل وضُرب بسبب لانضمامه لأولى مظاهرات الحراك الشعبي في دمشق الفنان السوري “جلال الطويل”

الفنان السوري “جلال الطويل” الذي لطالما اشتهر بأدوار الشـ.ـر نتيجة ملامح وجهه الشخصية، وبرز في عدد من أعمال البيئة الشامية ومنها مسلسل “الدبور, بيت جدي” وغيرها من الأعمال.درَّس مادة الصوت في المعهد العالي للفنون المسرحية, ومادة التمثيل في معهد تياترو.

انقلـ.ـبت حياته رأساً على عقب بعد انـ.ـدلاع الحراك الشعبي في سوريا عام 2011, وأولها انفصاله عن زوجته، حيث آثر الفنان السوري “جلال الطويل” الوقوف بصفوف الثورة والثوار السوريين ضد نظام الأسد.

وقد دفع ضـ.ـريبة معارضته أن تعرض للضـ.ـرب المبرح في إحدى مظاهرات دمشق من قبل شبيحة النظام، كما تعرض للاعتـ.ـقال من قبل نظام الأسد أثناء محاولته مغادرة سوريا عبر الأردن قبل أن يتم الإفراج عنه ومغادرته.

عن حياته

ولد جلال الطويل في منطقة القلمون, في قرية جبعدين نشأ طوال حياته تحت نمط حياة بسيط متنقلا بين قريته الأم جبعدين و مدينة القابون.

أستاذ مادة الصوت في المعهد العالي للفنون المسرحية – مدرس مادة التمثيل في معهد تياتروفي بدايات الثورة السورية عبر جلال الطويل عن ولائه للوطن في مظاهرة في مدينة القابون و أطلق بعد الشعارات الأخوية المحبة لأفراد وطنه و أفراد المحافظات الأخرى عندما كانت المحافظات الأخرى تشتكي من بطش النظام السوري لها.

الحياة الشخصية للفنان جلال الطويل

تزوج الفنان السوري جلال الطويل من الفنانة السورية عهد الديب، ولكنهما انفصلا في بداية الأحداث السورية حيث انضم الفنان جلال الطويل إلى الثورة السورية وتم الانفصال في عام 2011وهو العام الذي اعتزل وغاب فيه عندما اندلعت الحرب في سوريا ولم يرزق منها بأطفال، والطويل مرتبط حاليا بالمخرجة الفرنسية” ماري فلوك” منذ عام2018، هي مخرجة فيلمه الأخيرةسأكون بين اللوز”.

مشواره التلفزيوني:

قدم جلال الطويل خلال مسيرته التي توقفت عام 2011 عدداً من الأعمال الدرامية بأدوار غلب عليها طابع الشر.ففي عام 2007 شارك الطويل في مسلسل “رجل الانقلابات”, وبعده بعام كان له مشاركة في مسلسل “أسمهان”.كما شارك في ذات العام بالمسلسل التاريخي “قمر بني هاشم”, وبرز اسم الطويل من خلال مسلسل البيئة الشامية “بيت جدي”.

حيث جسد الطويل دور “شلهوب” وهو عنصر أمن يعمل لدى المحقق “صبري” الذ جسد دوره النجم بسام كوسا.

وعام 2009 عاد الطويل للمشاركة في الجزء الثاني من “بيت جدي الشام العدية” بذات الدور.وفي عام 2010 شارك الطويل في خمسة أعمال درامية, حيث شارك في مسلسل “رايات الحق, العقاب”.والكثير من الأعمال الأخرى

على صعيد المسرح:

اقتصرت مشاركة الفنان جلال الطويل على بعض الأعمال المسرحية من أبرزها مسرحيات “النفق, حمام بغدادي, رحلة الحار”.

جوائز حاز عليها جلال الطويل:

في عام 2002 حاز الطويل على درع مهرجان جسر كلطا في تركيا.بينما حاز عام 2005 على جائزة أفضل ممثل في فيلاديلفيا عن دوره في مسرحية “النفق”. ونال الطويل كذلك جائزة أفضل ممثل في مهرجان مسقط عام 2008.

تعرضه للضـ.ـرب خلال مظاهرة بدمشق:انضم الطويل للحراك الشعبي وخرج بعدة مظـ.ـاهرات مناوئة لنظام الأسد, ومنها المظاهرة الضخمة التي شارك بها آلاف السوريين في حي الميدان وسط دمشق.حيث خرج الآلاف لتشييع تلميذة توفيت على يد عناصر الأمن, لتتحول إلى اعتـ.ـداءات من قبل عناصر النظام

وقد تعرض الطويل لضـ.ـرب مبـ.ـرح من قبل شبيحة النظام كما أكد على مشاهدته مقـ.ـتل وجـ.ـرح العديد برصـ.ـاص قوات الأمن.كما سمع الطويل عناصر الأمن يقولون: “هذا جلال الطويل الممثل يلي بدو يسقط الرئيس بشار ويجلب أمريكا للبلد”.ثم هجـ.ـموا عليه وضـ.ـربوه بشدة قبل أن يتم صعقه بالكهرباء لينقل بعدها لأحد أقسام الشرطة في دمشق.

وتم بعدها نقل الطويل لأحد المشافي الحكومية إلا أنه رفـ.ـض العلاج بها معتبراً أنها شريكة في الاعتـ.ـداء عليه.وقد علق الطويل على تلك الحادثة: “أنا سعيد لأن دمي بتواضع شديد اختلط بدمـ.ـاء السوريين الأحرار, سوريا نحن رجالك حتى المـ.ـوت”.

معارضته لنظام الأسد:

يعتبر الطويل من الفنانين الأوائل ممن خرج بصفوف الثورة السورية وطالب بإسقـ.ـاط نظام الأسد.كما ودعا الطويل لتقديم الدعم لمدينة حمص التي شهدت محاولات فتـ.ـنة طائفية.

وهتف خلال تقديمه العزاء لأهالي الضـ.ـحايا “عاشت سوريا ويسقـ.ـط بشار الأسد وعاشت سوريا حرة للأبد”.كما دعا الطويل كافة الفنانين للانضمام للثورة وخاطب جموع الناس بالقول “نحنا صرنا فنانين بسببكم”.

اختـ.ـفاءه أثناء محاولته مغادرة سوريا

بعد تلقيه تهـ.ـديدات بالقـ.ـتل حاول الفنان جلال الطويل مغادرة سوريا خوفا على حياته, ليتعرض للاعتـ.ـقال أثناء محاولته المغادرة.وقد تضـ.ـاربت الأنباء حول حقيقة ما حصل إلا أنه قد تعرض لإطـ.ـلاق نـ.ـار خلال محاولته عبور ساتر ترابي بين سوريا والأردن.وبعدها بأيام ظهر الطويل خلال مقابلة مع التلفزيون السوري لينـ.ـفي خبر اختـ.ـطافه أو تعرضه لإطـ.ـلاق نـ.ـار من قبل قوات النظام.كما وقال الطويل بأن عناصر الجيش هم من أنقذوه من محاولة اختـ.ـطاف تعرض لها على الحدود السورية الأردنية.

وهي أخبار نفاها عدد من المقربين من الطويل الذي أكدوا أنه قالها تحت الإكراه والتهـ.ـديد بتصـ.ـفيته.

خروج جلال لطويل:

بعد عدة أيام أكدت عائلة جلال الطويل خروجه من السـ.ـجن مع وجود علامات تعـ.ـذيب وضـ.ـرب على جسده.كما أكدت عائلته بأنه سيعود للمشاركة في المظاهرات السلمية بين أهله ولن يتوقف عنها حتى إسقـ.ـاط نظام الأسد.

مقالات ذات صلة

USA