• السبت , 27 أبريل 2024

تصريحات بشار الأسد رئيس النظام المجرم وردود فعل المثقفين والسياسيين السوريين كرداً وعرباً وتركمان واشوريين.

أثارت تصريحات بشار الأسد رئيس النظام المجرم  حول  نفيه وجود قضية كردية في سوريا، انتقادات واسعة بين أوساط سياسية وشعبية سياسية وثقافية من جميع مكونات الشعب السوري كرداً وعرباً وتركمان واشوريين وتفاعل معها رواد وسائل التواصل الاجتماعي، ونشر كثير منهم وثائق وأواق تاريخية تثبت انتماءهم الوطني.
وفي هذا السياق أكد  سعد الشويش  عضو نقابة المحاميين ورئيس السابق لمجلس محافظة الرقة ان
ماقاله المجرم بشار عن الكورد انما ينم كلامه عن مدى حقده على الشعب السوري هو يعرف تماما الكورد احد المكونات السورية وسورية لاتحلو الا بمكوناتها من عرب وكورد وتركمان ومسيحيين  .

واعتبر البعض ان في تصريح بشار الأسد رسالة واضحة يجب أن تفهمها بعض الأحزاب والأطراف السياسية التي ما زالت ترى أن نظام الأسد هو شرعي حيث نشرت الناشطة السياسية نيروز بيجو على حسابها الخاص في موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك :
أن رسالة بشار الأسد كانت واضحة لجماعة حميد حاج درويش ومحبي قنديل وشيخ آلي وجماعة الخط المتعرج الذين يقتلون أنفسهم للذهاب الى دمشق.


وفي الإطار ذاته أكد السيد رديف مصطفى نائب رئيس رابطة المستقلين الكرد السوريين ومن خلال مقال له بشار الأسد طاغٍ وابن طاغٍ  ولا احد يستغرب من تصريحاته انما  على بعض الكرد السوريين الذين لازالوا يراهنون على نظامه الفاشي المتهالك..

اما الناشط السياسي هشام سكيف فقد عبر عن رأيه بطريقة أقوى حين نشر على حسابه الخاص في موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك صورة له مع استاذ رئيس مصطفى نائب رئيس رابطة المستقلين الكرد السوريين ونشر معها :
عانقت شجر الزيتون في عفرين
قدمت اوراق اعتمادي سفيرا لزيتونها
جئت اقدم اعتذاري عن غياب قسري
كان يوما سوريا بنكهة كوردية
هل يفهم الان الكلب بشار معنى القضية الكوردية انها القضية السورية يا أيها الغريب عنّا.

اما الكاتب والاعلامي السوري عماد غليون فقد أكد أن الكورد حزء اساسي من النسيج السوري وقال :
الأخوة الأكراد جزء أساسي وجميل من النسيج السوري

وفي الإطار ذاته أكد الكاتب السوري غسان المفلح ان القضية الكردية قضية سورية كما قضية سورية قضية كردية.. نحن في مركب واحد مهما كان الظرف اسود.. لكنه عابر انا متأكد من ذلك.. عابر بعبور هذه السلطة الاسدية المارقة.. مهما تكالبت الدنيا على شعبنا السوري سيجد طريقه.. وسترون..



مقالات ذات صلة

USA