• السبت , 27 أبريل 2024

واشنطن تنشر تفاصيل الضربة التي قتلت قيادياً “داعشياً” بسورية

السورية نت

أعلن الجيش الأمريكي عن مقتل قيادي في تنظيم “الدولة الإسلامية”، خلال عملية “أحادية” نفذتها واشنطن في شمال غربي سورية.وقالت القيادة الوسطى للجيش الأمريكي في بيان لها، اليوم الثلاثاء، إن القوات الأمريكية شنت ضربة أحادية الجانب في سورية، أسفرت عن مقتل أحد قادة التنظيم في المنطقة، المدعو خالد إياد أحمد الجبوري.وبحسب البيان الصادر عن قائد القيادة الوسطى، مايكل كوريلا، فإن خالد الجبوري كان مسؤولاً عن التخطيط لهجمات نفذها تنظيم “الدولة” في أوروبا، كما قام بتطوير الهيكل القيادي للتنظيم.

ولم تسفر العملية السابقة عن مقتل أو إصابة مدنيين، بحسب ما أعلن الجانب الأمريكي.

وأضاف كوريلا أن مقتل هذا القيادي البارز سوف “يعطل موقتاً قدرة التنظيم على التخطيط لهجمات خارجية”، مشيراً في الوقت ذاته إلى أن التنظيم لا يزال يشكل تهديداً للمنطقة وخارجها عبر قيادة عدة عمليات.

وأفادت مراصد محلية أمس الاثنين، عن قصف صاروخي نفذته طائرة مسيرة “مجهولة الهوية” على أطراف بلدة كللي شمال إدلب، مستهدفاً شخصاً كان يتكلم على الهاتف.وذكر “الدفاع المدني السوري” أن القصف أسفر عن مقتل شخص بعد ساعات من إسعافه إلى مشفى باب الهوى، دون تحديد هويته.

فيما أوضح “المرصد السوري لحقوق الإنسان” أن الشخص المستهدف عراقي الجنسية، وكان قد وصل إلى ريف إدلب قبل 10 أيام، معرفاً عن نفسه بأنه سوري من محافظة دير الزور.

وأضاف المرصد أن طائرة مسيرة أمريكية استهدفت خالد الجبوري أثناء تحدثه على الهاتف، حيث كان يسير على طريق في ريف إدلب الشمالي.

https://twitter.com/aladdinaldiab/status/1642854097068990466?t=goUFu7vnzA5a9Ikzpwsx-g&s=19

.ويشن “التحالف الدولي” بقيادة الولايات المتحدة، ضربات مماثلة في سورية بين الحين والآخر، ضمن عملياته ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” في سورية والعراق، والتي انطلقت عام 2014.وخلال عام 2022 خسر التنظيم العديد من كبار قياديه بعد مقتلهم واعتقالهم على يد عدة أطراف مختلفة.ومعظم القادة قتلوا أو تم اعتقالهم داخل سورية، باستثناء أحدهم اعتقلته تركيا، سواء في إدلب وريف حلب شمال سورية أو في درعا بالجنوب، إضافة إلى أن السلطات العراقية كذلك قبضت على بعض قادة التنظيم.

وكانت واشنطن قد أعلنت في مارس/ آذار 2019 القضاء على تنظيم “الدولة” رسمياً في أكبر معاقله في سورية، فيما لا تزال فلوله تنتشر في البادية السورية بين محافظتي حمص وسط سورية، ودير الزور الواقعة على الحدود العراقية.

مقالات ذات صلة

USA