• السبت , 27 أبريل 2024

هولندا تصدر تقييمها الجديد للوضع في سوريا.. ماذا حمل للاجئين ونظام الأسد

اخبار سوريا

أصدرت وزارة الخارجية الهولندية تقييمها الجديد للوضع في سوريا، شمل العديد من الملفات من بينها اللاجئين السوريين وانتهاكات نظام الأسد.وتطرق التقرير إلى تدهور الاقتصاد في سوريا، مؤكداً أن 90% من السوريين يعيشون تحت خط الفقر، ونحو 15.2 منهم يحتاجون للمساعدات الإنسانية للبقاء على قيد الحياة.

وأشار التقرير إلى تحكم نظام الأسد بالاقتصاد وسيطرة الأجهزة الأمنية عليه، وانضمام رجال الأعمال إلى الفرقة الرابعة لتأمين الحماية لهم.كما أكد التقرير أن المخدرات والابتزاز وأموال الفدية أصبحت أهم ركائز الاقتصاد في سوريا، مشيراً إلى أن الاقتصاد في النظام السوري بات “اقتصاداً مفترساً لا يفكر فيه أحد بالصالح العام، بل يهدف فقط إلى تحقيق مصالحه الخاصة”.وبخصوص الوضع الأمني قال التقرير إن نظام الأسد زود المجموعات الإجرامية والميليشيات بالأسلحة ويضمن عدم اعتقال أعضاء تلك الجماعات.

وأضاف: “بعض الجماعات الموالية للحكومة، مثل الشبيحة وقوات الدفاع الوطني، تستخدم أساليب شبيهة بالمافيا، كما شاركت في مجموعة واسعة من الأنشطة الإجرامية، بما في ذلك الخطف والابتزاز والاتجار بالمخدرات والبشر”.

كما أكد أن “قيادات القوات المسلحة السورية وعائلة الأسد يقال إنهم متورطون بشكل وثيق في إنتاج وتجارة المخدرات الكبتاغون، وتجلب تجارة الكبتاغون المليارات للدولة السورية”.

وأيضاً أشار التقرير إلى استمرار قوات الأسد في اعتقال وملاحقة السوريين وخطفهم بقصد طلب الفدية، وقتلهم في السجون تحت التعذيب، كما أكد أن المواليين للنظام يتمتعون بحرية أكثر أكثر من غيرهم من السوريين.

الجدير بالذكر أن التقرير أكد أنه من غير الممكن في الوقت الحالي عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم كونهم معرضين لخطر الملاحقة من قبل نظام الأسد، وعدم ضمان الأخير عودة آمنة وكريمة

مقالات ذات صلة

USA