• السبت , 27 أبريل 2024

هل تنجح محاولة الاتحاد الأوربي في إرضاء تركيا وتجنب استقبال ملايين اللاجئين السوريين؟ 

يسعى الاتحاد الأوربي إلى ارضاء تركيا وتجنب استقبال  الملايين من اللاجئيين القادمين إليها من تركيا.
حيث أفادت مصادر دبلوماسية  بالاتحاد الأوروبي إن وزراء خارجية الاتحاد الذين سيجرون محادثات طارئة بشأن سوريا وتركيا يوم الجمعة سيعرضون مساعدات إنسانية إضافية بقيمة 60 مليون يورو لمحافظة إدلب السورية.
وقد اكدت مصادر إعلامية انه تم اعداد  مسودة قرار  لاجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في زغرب بأن ”المفوضية الأوروبية تجمع مساعدات إنسانية إضافية بقيمة 60 مليون يورو لشمال غرب سوريا“.
ومن الجدير بالذكر أن  الاتحاد الأوروبي يسعى  جاهدا لتجنب تكرار أزمة عامي 2015 و2016 عندما دخل أكثر من مليون لاجئ أراضيه مما ضغط على نظم الأمن والرعاية وزاد التأييد للمتشككين في الاتحاد الأوروبي والتيارات اليمينية في أوروبا.

ومن الجدير بالذكر أن الرئيس رجب طيب أردوغان، قرر يوم الخميس الماضي و بعد اجتماع أمني مع أركان الدولة التركية الرفيعة استغرق ساعات في العاصمة أنقرة، عدم منع اللاجئين من العبور إلى أوربا بعد استشهاد عدد من جنوده في إدلب مماطلة الاتحاد الأوربي في تنفيذ واجباته تجاه اللاجئين.

ويشار أن الحدود التركيّة اليونانية تشهد تدفق الآلاف من الاجئين السوريين ويتعرض اللاجئون إلى الغازات المسيلة للدموع والضرب المبرح من قبل الجيش اليوناني.

مقالات ذات صلة

USA