• السبت , 27 أبريل 2024

“نتائج عكسية” بعد 3 أشهر من التطبيع العربي مع الأسد

نشرت مجلة “فورن بوليسي” مقالاً تحليلاً وثّقت فيه “نتائجاً عكسية” شهدتها سورية رغم مرور 3 أشهر من التطبيع العربي مع نظام الأسد.

وكانت المملكة العربية السعودية قد قادت جهود التطبيع مؤخراً ودعت بشار الأسد لحضور القمة العربية في جدة، فيما سبقتها الإمارات بسلسلة خطوات منذ 2018، وتبعتهما الأردن ومصر.ومن المقرر أن تعقد الدول العربية “قمة متابعة” في أغسطس/آب المقبل، لمناقشة التقدم والخطوات التالية المتعلقة بمسار التطبيع مع نظام الأسد.

لكن ووفقاً لمسؤولين من ثلاث دول إقليمية نقلت عنهم المجلة الأمريكية، اليوم الاثنين، “لن يحقق الاجتماع المقبل أي تقدم يذكر”، لأن “كل مشكلة في سورية تفاقمت بشكل ملحوظ منذ شهر أبريل الماضي”.

واستعرضت “فورن بوليسي” تفاقم المشكلات في سورية رغم “التطبيع” كما في التالي:

“المساعدات”

وكان الهدف الأساسي الذي قام عليه تطبيع المنطقة العربية مع الأسد هو الرغبة في رؤية سورية “مستقرة”.

ولأكثر من عقد من الزمان، دعم المجتمع الدولي جهود المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء البلاد بقيمة عشرات المليارات من الدولارات، لتلبية احتياجات ملايين الأشخاص.

ويعيش 4.5 مليون الأكثر ضعفاً في زاوية صغيرة من شمال غرب سورية، والتي تعد موطناً لأشد أزمة إنسانية في العالم.في 11 يوليو/تموز استخدمت روسيا حق النقض ضد تمديد آلية الأمم المتحدة التي مضى عليها 9 سنوات لتقديم المساعدات عبر الحدود إلى الشمال الغربي، مما أدى إلى قطع شريان الحياة الحيوي، ودفع المنطقة إلى حالة من عدم اليقين عميقة وغير مسبوقة.

وبعد أيام من حق النقض الروسي، أعلن نظام الأسد عرضاً لفتح وصول المساعدات إلى المنطقة، لكنه أضاف مجموعة من الشروط التي جعلت هذا العرض مستحيل التنفيذ عملياً.وحتى لو تم تنفيذ مخطط النظام بطريقة ما، فإن تدفق المساعدات سيكون جزءاً صغيراً مما كان ممكناً بموجب الترتيب السابق، وفق المجلة الأمريكية.

وفي ظل الوضع الحالي، لا توجد الآن آلية لتقديم المساعدة دون عوائق إلى شمال غرب سورية، ولا توجد جهود جادة لإنشاء واحدة.“

الكبتاغون”

إحدى القضايا التي كانت المملكة العربية السعودية والأردن أكثر قلقاً بشأن انبعاثها من سورية هي التجارة في “الكبتاغون“، وهو عقار أمفيتامين غير قانوني ينتج على نطاق صناعي من قبل شخصيات بارزة في نظام الأسد.

بين عامي 2016 و 2022، تم ضبط أكثر من مليار حبة كبتاغون سورية الصنع في جميع أنحاء العالم، معظمها في الخليج العربي.وسعت دول المنطقة في تعاملها مع النظام السوري إلى إقناع الأسد بوضع حد للتجارة.

وبالنظر إلى الدور المركزي للنظام فضلاً عن هوامش الربح المذهلة التي ينطوي عليها ذلك – يمكن أن تكلف حبة واحدة عدة سنتات لإنتاجها، ولكنها تباع في الخليج مقابل 20 دولاراً.

وكان وعد دمشق في مايو / أيار للحكومات الإقليمية بأنها ستكبح تجارة الكبتاغون في أحسن الأحوال “ادعاءً مثيراً للضحك”، بحسب تعبير كاتب المقال التحليلي، تشارلز ليستر.

ومع ذلك، وبينما استقبل الأردن للتو اثنين من أكثر مسؤولي النظام شهرة وعقوبات دولية – وزير دفاع الأسد ورئيس المخابرات في عمان- اضطر لإسقاط طائرة بدون طيار تحمل مخدرات من سورية بعد يوم واحد فقط.

في غضون ذلك، تُظهر بيانات أنه تمت مصادرة ما قيمته مليار دولار من الكبتاغون السوري الصنع في جميع أنحاء المنطقة في الأشهر الثلاثة الماضية، في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وسلطنة عمان والكويت والعراق وتركيا و الأردن.

والأهم من ذلك، اكتشفت السلطات الألمانية للتو منشأة لإنتاج الكبتاغون يديرها سوريون في جنوب ألمانيا، إلى جانب ما يقرب من 20 مليون دولار من الحبوب و 2.5 طن من السلائف الكيميائية.“

اللاجئون

”تأمل الدول الإقليمية أيضاً في أن تؤدي إعادة الارتباط بنظام الأسد إلى فتح طريق لعودة اللاجئين إلى سورية.

بعد كل شيء، فإن وجود أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين في البلدان المجاورة – 3.6 مليون في تركيا، و 1.5 مليون في لبنان ، و 700000 في الأردن – يفرض ضغوطاً لا يمكن تحملها على نحو متزايد على البلدان المضيفة.

ومع ذلك، فإن المنطق وراء الآمال الإقليمية لا يمكن تفسيره، إذ ترتبط جميع الأسباب الأكثر أهمية لرفض اللاجئين السوريين العودة بحكم النظام السوري.

وأظهر استطلاع جديد للأمم المتحدة بشأن اللاجئين السوريين صدر بعد أيام قليلة من مشاركة الأسد في قمة جامعة الدول العربية في جدة أن 1 بالمئة فقط يفكرون في العودة في العام المقبل.“

الانهيار الاقتصادي”

في الأشهر الثلاثة الماضية، انهار الاقتصاد السوري بشكل سريع، حيث فقدت الليرة السورية 77 في المئة من قيمتها.

وعندما زار وزير الخارجية السعودي دمشق في نيسان (أبريل) الماضي، كانت قيمة الليرة السورية تساوي 7500 دولار إلى دولار واحد، أما اليوم، فقد بلغ هذا الرقم 13300.

وبعد أن تم الترحيب بالعودة إلى الحظيرة الإقليمية مع الاستفادة في نفس الوقت من إعفاءات العقوبات الأمريكية والأوروبية في أعقاب زلزال فبراير، لا ينبغي أن يبدو اقتصاد الأسد على هذا النحو.

وجاء في المقال: “يكمن الخطأ هنا في النظام نفسه، الذي ثبت أنه فاسد بشكل منهجي، وغير كفء، ومدفوعاً بالجشع بدلاً من الصالح العام”.

وأضاف: “لقد أدى سوء الإدارة المالية وإعطاء الأولوية لتجارة المخدرات غير المشروعة إلى قتل الاقتصاد السوري، وربما إلى الأبد”.

“التصعيد”

وبينما تتوق المنطقة إلى سورية مستقرة، يحكمها نظام قوي لكنه مُصلح ويرحب باللاجئين في الوطن، فإن الأشهر الثلاثة الماضية أعطت صورة مختلفة تماماً، وعنوانها “التصعيد”.

إذ قُتل ما يقرب من 150 شخصاً في محافظة درعا الجنوبية منذ أبريل، مما يعزز مكانة المنطقة باعتبارها أكثر المناطق غير المستقرة في البلاد منذ عام 2020.

وفي أواسط تموز / يوليو، حاصرت قوات النظام قرى جنوب بلدة طفس واتهمتها بإيواء المعارضين، قبل أن تهدم 18 منزلاً عقاباً لها.

ومنذ خضوعها العنيف للنظام قبل خمس سنوات، كان من المفترض أن تجسد درعا خطط الأسد التي يصفها بنفسه لـ “المصالحة” في المناطق التي كان يسيطر عليها خصومه سابقاً.

لكن المصالحة في درعا لم تكن كذلك، والمنطقة الآن تعج بالتمرد والإرهاب والجريمة المنظمة والفوضى الفوضوية من الاقتتال السياسي الداخلي، بحسب ليستر.في غضون ذلك، صعد النظام أيضاً من هجماته على الشمال الغربي الذي تسيطر عليه المعارضة.

ولم يمض وقت طويل على مشي الأسد على البساط الأحمر في قمة جامعة الدول العربية في جدة، حتى استأنفت روسيا الضربات الجوية، لأول مرة منذ نوفمبر 2022.

وإلى جانب الطائرات الروسية، تصاعدت نيران المدفعية الموالية للنظام أيضاً من مايو إلى يونيو، مما أدى إلى زيادة عدد القتلى بنسبة 560 في المائة في الشمال الغربي في يونيو، من خمسة في أبريل إلى ثلاثة في مايو إلى 33 في يونيو.

وشمل هذا التصعيد الملحوظ استئناف قصف النظام لإصابات جماعية لأهداف مدنية، بما في ذلك هجوم دمر سوقاً في 25 يونيو / حزيران، وخلف 13 قتيلاً على الأقل.

“الإرهاب”

كما وجه التطبيع الإقليمي لنظام الأسد ضربة عميقة، ومن المحتمل أن لا رجعة فيها لما يقرب من عقد من الجهود الدولية لمواجهة تنظيم “الدولة الإسلامية”.

لسنوات، اعتمدت الولايات المتحدة على الغطاء الذي يوفره الشركاء الإقليميون مثل الأردن والمملكة العربية السعودية للحفاظ على الانتشار العسكري الأمريكي الحيوي في شمال شرق سورية.

لكن هؤلاء الشركاء يعلنون الآن دعمهم لتوسيع حكم الأسد على الصعيد الوطني، بما في ذلك عبر طرد القوات الأجنبية.

والأسوأ من ذلك، بعد أن كانت منذ فترة طويلة من بين أكثر المانحين سخاء لعمليات مكافحة تنظيم “الدولة”، فشلت المملكة العربية السعودية في التبرع بأي شيء في المؤتمر الوزاري السنوي الأخير، الذي استضافته الرياض نفسها.

كما أدى تطبيع الأسد إلى تقويض نفوذ “قوات سوريا الديمقراطية” الشريكة للولايات المتحدة لتحديد أو التفاوض على بقائها على المدى الطويل.

في المقابل تم تمكين روسيا وإيران، مع تقارير عن التخطيط لهجوم إيراني وانتهاكات روسية يومية لترتيب تفادي التضارب طويل الأمد من أجل تحدي الطائرات الأمريكية وتهديدها.

وبين 1 أبريل و1 يوليو نفذ التنظيم 61 هجوماً وقتل 159 شخصاً في وسط سورية الذي يديره النظام، وهو ما يمثل 50 في المائة من جميع الهجمات و 90 في المائة من القتلى المحققين في عام 2022.

وفي أواخر يوليو، وسع التنظيم نفوذه إلى دمشق، مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص على الأقل وإصابة 23 آخرين في هجوم بقنبلة في حي السيدة زينب.

“فيتو الأسد الدبلوماسي”

أخيراً، يبدو أن التطبيع الإقليمي للأسد – الذي قالت جامعة الدول العربية إنه كان من المفترض أن يكون “مشروطاً” بتأمين تنازلات النظام – قد حطم أي أمل في دبلوماسية ذات مغزى تهدف إلى حل حقيقي للأزمة السورية.

ووفقاً لمسؤولين كبار في الأمم المتحدة تحدثوا لـ”فورن بوليسي” فقد أبلغ الأسد قادة الأمم المتحدة في الأسابيع الأخيرة أنه لا ينوي إعادة التواصل مع اللجنة الدستورية التي تديرها الأمم المتحدة أو في أي خطوة من أجل عملية التفاوض، سواء بتنسيق من قبل الأمم المتحدة أو دول المنطقة.

و”ربما بدت احتمالية التوصل إلى حل دبلوماسي للأزمة السورية قاتمة قبل ستة أشهر، لكن يبدو أن العلاقات الإقليمية مع النظام منذ أبريل قد قتلت الأشياء تماماً”، حسب المجلة.

وتضيف: “يجب أن يكون موقف النظام تجاه المساعدات عبر الحدود بمثابة مؤشر واضح على المدى الذي يشعر فيه الأسد بالتمكين بشكل لا رجعة فيه، منذ أن رحب به الكثير من المنطقة”.

ويتابع المقال التحليلي: “الصورة باتت لا تقبل للجدل. تم تجاهل جوقة التحذيرات من أن إعادة الارتباط بالأسد ستأتي بنتائج عكسية، وأصبحت العواقب الآن واضحة ليراها الجميع”.

المصدرالسورية.نت

مقالات ذات صلة

USA