• الثلاثاء , 19 مارس 2024

منظمة حظر الأسلحة الكيميائية تصدر التقرير الثالث لفريق التحقيق وتحديد الهوية

أكّد تقرير صادر عن منظمة “حظر الأسلحة الكيماوية”، اليوم الجمعة المصادف 27/1/2023 أن تنظيم الأسد الأرهابي هو المسؤول عن الهجوم الكيماوي الذي استهدف مدينة في الغوطة الشرقية عام 2018.

وجاء في التقرير أيضا أن هناك أسبابًا معقولة للاعتقاد بأن القوات الجوية العربية السورية هي التي ارتكبت الهجوم بالأسلحة الكيميائية في 7 أبريل 2018 في دوما ، الجمهورية العربية السورية.

وأشار التقرير أنه استنادًا إلى التقييم الشامل للحجم الكبير والمجموعة الواسعة من الأدلة التي تم جمعها وتحليلها ، وعلى تقارب نتائج مثل هذه التحليلات المتعددة المؤكدة ، خلص المعهد الدولي للتكنولوجيا إلى أنه في مساء يوم 7 أبريل 2018 ، كانت هناك طائرة هليكوبتر واحدة على الأقل من طراز أسقطت وحدة النخبة التابعة لـ “قوات النمر” السورية أسطوانتين صفراء تحتويان على غاز الكلور السام على بنايتين سكنيتين في منطقة مأهولة بالسكان المدنيين في دوما ، مما أسفر عن مقتل 43 فردًا وإصابة عشرات آخرين.

ونقل التقرير عن المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية السفير فرناندو أرياس قوله : “إن استخدام الأسلحة الكيميائية في دوما – وفي أي مكان – غير مقبول وخرق للقانون الدولي”.

حيث “تم التوقيع على اتفاقية الأسلحة الكيميائية قبل 30 عامًا – وهي تمثل التزامًا ملزمًا قانونًا لـ 193 دولة طرفًا بحظر الأسلحة الكيميائية تمامًا. مُنحت الأمانة الفنية لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية تفويضًا من قبل مؤتمر الدول الأطراف في يونيو 2018 لتحديد مرتكبي استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا. يقدم هذا التقرير هذا التفويض “.

واضاف أن الفريق العامل الدولي قام بتقييم الأدلة المادية التي تم جمعها وتقديمها من قبل خبراء منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والدول الأطراف والكيانات الأخرى حيث يتضمن ذلك 70 عينة بيئية وطبية حيوية ، و 66 إفادة شهود ، وغيرها من البيانات التي تم التحقق منها ، مثل تحليل الطب الشرعي ، وصور الأقمار الصناعية ، ونمذجة تشتت الغاز ، ومحاكاة المسار. تم فحص الأدلة من قبل محققي IIT والمحللين والعديد من الخبراء الخارجيين المستقلين.

حيث نظر الفريق العراقي المستقل في مجموعة من السيناريوهات المحتملة واختبر صحتها مقابل الأدلة التي جمعوها وحللوها للتوصل إلى استنتاجهم: أن القوات الجوية العربية السورية هي مرتكبو هذا الهجوم.

يتم التوصل إلى استنتاج التقرير على أساس “أسباب معقولة” ، وهو معيار الإثبات الذي تعتمده باستمرار هيئات تقصي الحقائق ولجان التحقيق الدولية. أجرى معهد المعلومات والاتصالات تحقيقه بين يناير 2021 وديسمبر 2022.

وأضاف المدير العام أرياس: “إن العالم يعرف الآن الحقائق – الأمر متروك للمجتمع الدولي لاتخاذ الإجراءات ، في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية وخارجها”.

خلفية:

تتمثل ولاية الفريق الاستشاري الدولي في تحديد مرتكبي حالات معينة من استخدام الأسلحة الكيميائية في الجمهورية العربية السورية.

وهي مسؤولة عن التحقيق فقط في الحالات التي قررت فيها بعثة تقصي الحقائق (FFM) حدوث استخدام أو احتمال استخدام أسلحة كيميائية في سوريا ، بالإضافة إلى الحالات التي انتهت صلاحية آلية التحقيق المشتركة بين منظمة حظر الأسلحة الكيميائية والأمم المتحدة (JIM) فيها. ) لم يصدر تقريرًا.

تم تكليف فريق التحقيق المستقل بتقصي الحقائق وهو ليس هيئة ملاحقة قضائية أو كيان قضائي. إنها ليست مسؤولة عن تحديد المسؤولية الجنائية للأفراد أو المنظمات أو الدول.

علاوة على ذلك ، لا تقدم IIT توصيات للعمل المستقبلي.

وتتعلق هذه القضايا بأجهزة تقرير السياسة في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية (أي مؤتمر الدول الأطراف والمجلس التنفيذي) والهيئات الأخرى ذات الصلة. ووفقًا لقرار مؤتمر الدول الأطراف ، يتم إطلاع الأمين العام للأمم المتحدة على التقرير.

بصفتها الهيئة المنفذة لاتفاقية الأسلحة الكيميائية ، تشرف منظمة حظر الأسلحة الكيميائية ، بدولها الأعضاء البالغ عددها 193 دولة ، على المسعى العالمي لإزالة الأسلحة الكيميائية بشكل دائم.

منذ دخول الاتفاقية حيز التنفيذ في عام 1997 ، تعد أنجح معاهدة لنزع السلاح تقضي على فئة كاملة من أسلحة الدمار الشامل.

تم تدمير أكثر من 99٪ من مخزونات الأسلحة الكيميائية المُعلن عنها بموجب تحقق منظمة حظر الأسلحة الكيميائية. لجهودها المكثفة في القضاء على الأسلحة الكيميائية ، حصلت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية على جائزة نوبل للسلام لعام 2013.

مقالات ذات صلة

USA