• الجمعة , 26 أبريل 2024

مفتي مسلمي أوكرانيا يدعو السوريين العاملين مع الروس لعدم الانخراط في قتال الأوكرانيين

نداء بوست

دعا مفتي الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا الشيخ سعيد إسماعيليوف مسلمي سورية، إلى عدم القدوم إلى أوكرانيا لقتل الأوكرانيين.

جاء ذلك في الوقت الذي تنتشر فيه تأكيدات عن استعداد الروس لنقل المرتزقة من سورية للقتال في أوكرانيا.وقال المفتي في بداية رسالته: ” السلام عليكم، اسمي الشيخ سعيد إسماعيلوف، مفتي الإدارة الدينية لمسلمي أوكرانيا، وأود أن أخاطب الشعب السوري”.

وأضاف: ” علمنا أن بوتين يريد تجنيد ما يصل إلى 20 ألف مرتزق سوري لاستخدامهم في الحرب ضد أوكرانيا. لذلك أود أن أناشد الشعب السوري: لا تفعلوا هذا، ولا تأتوا إلى أرضنا لقتلنا”.

وتابع إسماعيليوف: “أود أن أتوجه إلى السوريين, لا تصبحوا شركاء في الخطيئة والجريمة, وبدلاً من ذلك, كونوا الأشخاص الذين يدعمون الحرية والعدالة, مضيفاً أن “مسلمي أوكرانيا جزء لا يتجزأ من المجتمع الأوكراني, ونحن نحمي أيضاً وطننا الأم، فأوكرانيا لم تهاجم روسيا, إنما روسيا هي من هاجمتنا، وغزت أرضنا، وقتلت نساءنا وأطفالنا، ودمرت منازلنا ومستشفياتنا ومساجدنا”.

وحث “السوريين” على تذكر آية في القرآن الكريم. من سورة البقرة، الآية 19, حيث قال الله تعالى: “وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلَا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ”.

وقال إسماعيلوف في رسالته إننا “كمسلمي أوكرانيا ندافع عن بلدنا ولنا الحق الذي منحه لنا الله تعالى للدفاع عن أنفسنا من العدوان الخارجي، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “كلُ المُسلِمِ عَلى المُسْلِمِ حرَامٌ: دَمُهُ وَمَالُهُ وعِرْضُهُ”.وختم المفتي رسالته بأن ” سائر الأوكرانيين, يدافعون عن حياتنا وكرامتنا وحريتنا وممتلكاتنا المشتركة ووطننا, لذلك أدعوكم إلى عدم الوقوف مع الخطيئة والعنف والظلم, وخافوا الله وانصروا أوكرانيا, وأنا أدعو الله تعالى أن تتفهموا”.

ويشار إلى أن روسيا افتتحت منذ بدء عملياتها العسكرية بأوكرانيا في 24 شباط / فبراير الماضي، 14 مركزاً في مناطق سيطرة قوات النظام السوري، لجذب مرتزقة بغية إرسالهم إلى أوكرانيا.

وتوزعت هذه المراكز على محافظات دمشق وحلب وحماة ودير الزور والرقة.

وذكرت مصادر إعلامية, أن غالبية المرتزقة الذين تم تجنيدهم للقتال في أوكرانيا, هم من “ميليشيا الدفاع الوطني” التابعة للنظام السوري و”الفيلق الخامس” الذي أسسته روسيا خلال تدخلها العسكري في سورية.

مقالات ذات صلة

USA