• السبت , 27 أبريل 2024

مساعدات أممية تدخل عبر معبر باب السلامة شمال حلب والأمم المتحدة تخطط لإرسال المزيد

اخبار سوريا

أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، بأن 10 شاحنات تحمل مساعدات إنسانية من المنظمة الدولية للهجرة عبرت إلى شمال غرب سوريا قادمة من تركيا، عبر معبر “باب السلامة” الحدودي.

وقال نائب المتحدث باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، إن “أوتشا” أكد أن المزيد من الشاحنات وفرق الأمم المتحدة مخطط لها في الأيام القادمة عبر معبري “باب السلامة” و”الراعي”.

بدوره، نفى المدير التنفيذي لمنظمة “بنفسج” هشام ديراني، وجود آليات حقيقية وكاملة في الوقت الحالي لاستبدال تفويض إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى شمال غربي سوريا.

وقال ديراني، إن بعض الآليات المتوفرة “جزئية”، مثل صندوق المساعدات لشمال غربي سوريا (AFNS)، الذي تم إنشاؤه لتعويض صندوق العمل الإنساني عبر الحدود، الذي يديره مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا).

وأشار ديراني إلى عدم وجود التزام كامل من قبل المانحين بتمويل صندوق “AFNS”، موضحاً أن عدد المانحين الممولين للصندوق ما زال لا يشكل 30%؜ من المانحين الاعتياديين، وفق “العربي الجديد”.

وحذر من أن توقف العمل بقرار مرور المساعدات عبر الحدود، أو توقف برامج وكالات الأمم المتحدة، “سينجم عنه توقف لنسبة عالية جداً من المساعدات الإنسانية في كل القطاعات، وسيكون هناك توقف لخدمات رئيسية في الصحة والمياه والغذاء، وغيرها من التدخلات العاجلة

مقالات ذات صلة

USA