• السبت , 27 أبريل 2024

لقد طال انتظار إجراء مراجعة جادة لدور الأمم المتحدة في الوساطة في الصراع في سوريا

اخبار سوريا

تحاول الأمم المتحدة التوسط لإنهاء الحرب في سوريا من خلال مبعوثين خاصين مختلفين منذ عام 2012 دون جدوى.

والآن، كما يقول المؤلفون، ينبغي أن تبدأ مناقشة منسقة حول دور الأمم المتحدة في البلاد. وقد يعني ذلك إسقاط منصب المبعوث الخاص لإجبار مجلس الأمن على “تحمل مسؤولياته” تجاه سوريا وشعبها بجدية أكبر.

حلب، أعلاه، 2017. صوت أمريكا/المشاعات الإبداعيةفي عام 2014، بدا أن الصراع السوري يخرج عن نطاق السيطرة. ومع وصولها إلى مستويات جديدة من الرعب والمعاناة التي تسببت في الموت والتشريد والدمار على نطاق واسع داخل سوريا، فقد تطورت أيضًا إلى حرب إقليمية كاملة بالوكالة.

ومع إعلان تنظيم الدولة الإسلامية قيام خلافة تشمل مناطق واسعة في كل من سوريا والعراق، فإنه يشكل الآن بالإضافة إلى ذلك تهديدا لأمن واستقرار المنطقة بأكملها وخارجها.في يوليو/تموز من ذلك العام، نظم وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان جلسة عصف ذهني في مقر الأمم المتحدة في مدينة نيويورك.

وقد تمت دعوة العلماء والدبلوماسيين والمتخصصين المجتمعين من الشرق الأوسط ومناطق أخرى لمناقشة جهود الأمم المتحدة في سوريا بعد استقالة مبعوثها الأخضر الإبراهيمي في شهر مايو من ذلك العام.ورداً على الاستفسارات المتعلقة بهوية خليفة الإبراهيمي، لاحظ فيلتمان أن السؤال الأكثر أهمية يتعلق بالدور الذي يمكن أن تلعبه الأمم المتحدة في سوريا. وخلص أحد المشاركين إلى أنه في ظل الظروف السائدة، لا يمكن للمنظمة العالمية إلا أن تلعب “كرة صغيرة”، مع التركيز إلى حد كبير على جهود الإغاثة الإنسانية.

ولم يتم الطعن في التقييم من قبل الحاضرين الآخرين. وبعد عدة أيام، عين الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، ستافان دي ميستورا مبعوثاً خاصاً جديداً له إلى سوريا.بعد مرور أكثر من عقد من الزمن على قيام الأمم المتحدة بآخر جهودها الجوهرية للتوسط في حل للصراع السوري، لا تزال المنظمة العالمية على الهامش، بل إنها في أفضل الأحوال منخرطة في مبادرات الآخرين.

ولذلك، فقد طال انتظار إعادة تقييم جوهرية لدورها في الوساطة في الصراع السوري.وفي حين أن خيارات الأمين العام مقيدة بشكل لا يمكن إنكاره بسبب الحاجة إلى موافقة أعضاء مجلس الأمن، وخاصة الأعضاء الخمسة الدائمين (الأعضاء الخمسة الدائمين)، لاختيار المبعوث، فإن الأمم المتحدة تفشل في استخدام السلطات التي تمتلكها: صياغة واضحة أهداف محددة وقابلة للتحقيق؛ وتسمية مبعوثين مناسبين حقاً لهذا الدور بدلاً من أولئك الذين يمثلون القاسم المشترك الأدنى بين أعضاء المجلس القياديين لأنهم لن يتحدىوا الأجندات المتضاربة؛ واستدعاء أو إنهاء مهمة المبعوثين الذين يركزون على العمليات المفتوحة بدلاً من النتائج. وهذا من شأنه أيضاً أن يولد الضغوط اللازمة على مجلس الأمن لتقديم دعم أكبر لجهود الوساطة التي تبذلها الأمم المتحدة.

استقالة عنان بعد انهيار المبادرة الدبلوماسية

بدأت مشاركة الأمم المتحدة في الجهود المبذولة لحل النزاع السوري في عام 2012، عندما عينت مع جامعة الدول العربية الأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي عنان مبعوثًا خاصًا مشتركًا لسوريا.

وسرعان ما تفاوض عنان على وقف إطلاق النار، وسعى إلى تعزيزه من خلال نشر بعثة مراقبة، وهي بعثة الأمم المتحدة للمراقبة في سوريا (UNSMIS)، ثم قام بتشكيل مجموعة عمل من أجل سوريا في جنيف، والتي ضمت وزراء خارجية الدول الخمس الدائمة العضوية (بريطانيا).

والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة) وعدد من الدول الإقليمية بالإضافة إلى كبار ممثلي الاتحاد الأوروبي والجامعة العربية.وقد أنتجت خطة سلام من ست نقاط عرفت باسم بيان جنيف.

ووسط الانهيار السريع لوقف إطلاق النار وتعليق أنشطة بعثة الأمم المتحدة للمراقبة في سوريا، فشل مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في المصادقة على البيان بسبب الخلاف الأمريكي الروسي حول “هيئة الحكم الانتقالي” للخطة، وتحديداً دور الرئيس السوري بشار الأسد.

فى خلال ذلك. وبسبب الإحباط بسبب عدم وجود دعم دولي لجهوده، استقال عنان احتجاجا على ذلك بعد أقل من ستة أشهر من توليه منصبه.الإبراهيمي يعقد مفاوضات بقيادة الأمم المتحدةأما خليفته، المسؤول الكبير في الأمم المتحدة والدبلوماسي الجزائري المخضرم الأخضر الإبراهيمي، فقد اتخذ نهجا مختلفا. وبفضل الإجماع الظاهري داخل مجلس الأمن، الذي تبنى في سبتمبر/أيلول 2013 القرار رقم 2118 ، الذي أقر بيان جنيف ودعوته إلى عملية سياسية بقيادة سورية، أعطى الأولوية للمفاوضات بين الأطراف السورية.

وفي أواخر عام 2013، نجح الإبراهيمي في عقد أول مفاوضات بقيادة الأمم المتحدة بين الحكومة السورية والمعارضة في مونترو وجنيف.وهذا الإنجاز، على الرغم من جهوده، تعثر بسبب تعنت الأطراف السورية وحلفائها الأجانب، وفي أيار/مايو 2014، أطلق عليه اسم يومه. وسوف تمثل جهود الإبراهيمي أيضاً آخر محاولة جادة للأمم المتحدة للتوسط في حل شامل للأزمة السورية.حيل فاشلة وألعاب دبلوماسية “بالكرة الصغيرة”.

لقد لعب خلفاء الإبراهيمي، دي ميستورا، ومنذ عام 2018، جير بيدرسن، “كرة صغيرة” بشكل مبالغ فيه. فبينما كانت سوريا تحترق، أهدر دي ميستورا أكثر من أربع سنوات، وهي كامل فترة ولايته، في الترويج لسلسلة من الحيل الفاشلة.

وتضمنت هذه التدابير “تجميداً” مؤقتاً للأعمال العدائية في أحد أحياء مدينة واحدة، وهو ما لم يتحقق ولم يكن له أي تأثير على درجة حرارة النزاع؛ و”اختبار التحمل” في منتصف عام 2015 والذي يتألف من “216 مشاورة” لم يحقق هدفه المعلن المتمثل في تضييق الفجوة بين الأطراف السورية ولم ينتج رؤى جديدة حول كيفية حل الصراع؛ والمناقشات حول “أربع سلال” من القضايا – على الرغم من احتجاجات دي ميستورا على “أجندة واضحة” لتنفيذ توجيهات مجلس الأمن – كانت متسربة للغاية بحيث لم تتمكن من إنتاج مفاوضات ذات معنى حول أي جانب من جوانب الأزمة.وبدلاً من قيادة الجهود الدولية، تحول دي ميستورا إلى مقايضة شرعية الأمم المتحدة مقابل الحصول على مقعد على طاولة مبادرات مثل المجموعة الدولية لدعم سوريا التي شكلتها واشنطن وموسكو ومؤتمرات الحوار الوطني السوري التي ترعاها روسيا في سوتشي وأستانا. .

من جانبه، كرّس بيدرسن السنوات الخمس الماضية لجهد عقيم لإنتاج دستور سوري جديد، أو بشكل أكثر دقة، لإقناع الأطراف السورية بحضور اجتماعات للاتفاق على أجندة للمفاوضات حول المسائل الدستورية. وإنصافًا لبيدرسن، كلف قرار مجلس الأمن رقم 2254 لعام 2015 الأمم المتحدة بالعمل مع السوريين لوضع “جدول زمني وعملية لصياغة دستور جديد” في غضون ستة أشهر.

ويمكنه على الأقل أن ينسب إليه الفضل في إطلاق عملية فشل دي ميستورا في إطلاقها خلال السنوات الثلاث الأخيرة من ولايته خلال عام واحد.

فوق وتحت بيدرسن، فإن مزيج من الجمود والتواضع والافتقار إلى الشجاعة يمنع التفكير الجديد وصياغة أفكار جديدة يمكن أن تعطي مهمته هدفًا متجددًا.

على سبيل المثال، كان نهج “خطوة بخطوة” الذي تم الكشف عنه في عام 2022، والذي يتألف من تقديم حوافز غربية غير موجودة للحكومة السورية، مقابل تنازلات إنسانية من دمشق لن تتحقق، قد ولد ميتاً كما كان متوقعاً.ومجلس الأمن المستقطب يعيق التوصل إلى حل للأزمةوقد أثبت مجلس الأمن عدم فعاليته على نحو مماثل. وبسبب الانقسام والاستقطاب، لم يعد أعضاؤه، وخاصة الدول الخمس الدائمة العضوية، قادرين على التوصل إلى توافق في الآراء بشأن حل الأزمة السورية على النحو الذي يعزز السلام والأمن الدوليين. وبدلا من ذلك، أصبح المجلس منتدى للاستعراض العادل والاتهامات المتبادلة بشأن تدمير سوريا ومعاناة شعبها.

ومن الجدير بالذكر في هذا الصدد أن مكتب المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى سوريا لم ينشأ من قبل مجلس الأمن، وبما أن ولاية الإبراهيمي لم تعد مشروعاً مشتركاً بين الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية.

وهذا يمنح الأمين العام للأمم المتحدة السلطة المطلقة على المكتب. كما يتطلب منه ومن إدارته للشؤون السياسية وبناء السلام، التي تشرف بشكل مباشر على عمليات المكتب، أن يقدموا له التوجيه والتوجيه المناسبين. ومع ذلك، هناك القليل من الأدلة الثمينة على حدوث ذلك.

لقد مر ما يقرب من عقد من الزمان منذ استقالة الإبراهيمي وجمع فيلتمان مجموعة من المهنيين الجادين في مقر الأمم المتحدة لمناقشة ومناقشة دور الأمم المتحدة في سوريا.

وبعد ما يقرب من 10 سنوات، أصبحت سوريا والشرق الأوسط، بل والعالم، في مكان مختلف تمامًا. ومن الواضح أن إجراء عملية تقييم مماثلة قد طال انتظاره.

ولا أحد يستطيع أن يخمن السبب وراء عدم قيام خليفة فيلتمان بتنظيم مثل هذا الاجتماع لطرح ومناقشة الأسئلة الصعبة، وخاصة في ضوء هذه التحولات.

قيادة الأمم المتحدة الراضية وافتقارها إلى الشجاعة بشأن سوريا

على سبيل المثال، قد تتوصل أي مناقشة جادة لدور الأمم المتحدة في سوريا إلى أن إلغاء منصب مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا من شأنه أن يزيل وهم مشاركة الأمم المتحدة رفيعة المستوى في الأزمة السورية، وبذلك يولد ضغطًا تشتد الحاجة إليه على الأمم المتحدة.

ودعا مجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياته تجاه سوريا وشعبها بجدية أكبر.

يمكن للأمين العام أن يبلغ أعضاءه بأنه لا يرى أي دور بناء للأمانة العامة للأمم المتحدة في سياق مجلس منقسم وغير راغب وغير قادر على تمكين عمل مبعوثه إلى سوريا، ولن يفكر في تعيين واحد إلا إذا تلقى أدلة ذات معنى على الدعم من مجلس موحد.وبدلاً من ذلك، قد تُنصح الأمانة العامة للأمم المتحدة باستكشاف دور مختلف وأكثر فعالية لمبعوث أعاقته النزاعات الإقليمية والدولية حول مستقبل سوريا.

والأمر الأقل إثارة للتأمل هو اليقين بأن القيادة الراضية التي تفتقر إلى الشجاعة والمبادرة بنفس القدر لا تقدم إجابات على مثل هذه الأسئلة الملحة على الإطلاق.كاتبا المقال: هاشميك إيجيان ومعين رباني و كانا يعملان كمدير لمكتب المبعوث الاممي لسورية ومستشار سياسي له.

مقالات ذات صلة

USA