• السبت , 27 أبريل 2024

حجاج شمال سورية يعبرون الحدود للتوجه نحو الأراضي المقدسة

بدأت أولى دفعات الحجاج في شمال سورية التوافد إلى تركيا من خلال المعابر، استعداداً للتوجه إلى السعودية، لأداء مناسك الفريضة.

وذكرت “لجنة الحج العليا السورية“، اليوم السبت، أن توافد الحجاج يتم عبر معابر “السلامة”، “باب الهوى” وتل أبيض.

وذكرت أنه وحتى الآن دخل 710 حاج من أصل 8000، وهو الرقم الخاص بمجموع الحجاج السوريين في الشمال السوري.ومن المقرر أن يتوجه الحجاج السوريون خلال الأيام القادمة جواً إلى مدينة جدة، ومنها إلى مكة المكرمة.

وتمسك “لجنة الحج العليا السورية” بملف الحج الخاص بسورية منذ عشر سنوات.ولا يقتصر عبور الحجاج السوريين على الشمال السوري فحسب، بل يشمل أولئك المقيمين في دول اللجوء والدول العربية، بالإضافة إلى القاطنين في المناطق الخاضعة لسيطرة النظام السوري.

وتتوقع السعودية استضافة أكثر من مليونَي حاج خلال موسم هذا العام، بعد تراجع كبير في الأعداد منذ انتشار جائحة كورونا عام 2020.وفي غضون ذلك يبلغ عدد الحجاج السوريين لهذا الموسم، بحسب بيانات “اللجنة العليا” الرسمية حوالي 22500 ألف حاج.

ولدى “لجنة الحج” مكاتب دائمة ومعتمدة في كل من: باب الهوى، الريحانية، غازي عنتاب، إسطنبول، بيروت، عمان، القاهرة، مكة.

إضافةً إلى مكاتب مؤقتة في كل من: باب السلامة، مرسين، الإمارات، الكويت، قطر.

وعرفت المملكة العربية السعودية خلال السنوات الثلاث الأخيرة، مواسم حج استثنائية منذ انتشار كورونا، حيث فرضت قيوداً على أعداد الأشخاص وأعمار المسموح لهم بأداء الحج.

وبلغ عدد الحجاج خلال الموسم الماضي 899 ألفاً و353 بينهم 779 ألفاً و919 من خارج المملكة، وهو أقل من السقف الأعلى لعدد الحجاج الذي كان مستهدفاً وقتها.

فيما اقتصر موسم الحج لعام 2021 على مشاركة 60 ألفًا فقط من داخل المملكة، في ظل ضوابط صحية مشددة آنذاك جرّاء تفشي الوباء.

وشهد العام 2020 موسماً استثنائياً للحج، إذ اقتصر عدد الحجاج آنذاك على نحو 10 آلاف من داخل السعودية، مقارنة بنحو 2.5 مليون في 2019 من كافة أرجاء العالم.

المصدر: السورية.نت

مقالات ذات صلة

USA