• الجمعة , 26 أبريل 2024

جيمس جيفري : لم نقدم وعود ل pyd بإقامة دولة لهم وكان تعاملنا معهم حذراً.

.

أكد المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا “جيمس جيفري”، بأن الولايات المتحدة تعمل بالتنسيق مع تركيا في ملفين مهمين في منطقة الشرق الأوسط، وهما إدلب شمالي سوريا، وطرابلس الليبية.

جاء ذلك خلال مقابلة مع وكالة “الأناضول” التركية، واضاف قائلا: أن تركيا والولايات المتحدة شريكان مقربان للغاية في سوريا، وأوضح أنه “يمكنهما العمل معاً في هذا البلد”.ومن ناحية أخرى وحول العلاقات الأمريكية التركية أشار جيفري أن العلاقات التركية الأمريكية تشهد هدوء، مرجحاً عن تتجه نحو التحسن خلال الأشهر الـ 6 المقبلة.

وأضاف الدبلوماسي الأمريكي: “هناك علاقات متشعبة للغاية بين تركيا والولايات المتحدة، هذه العلاقات سوف تستمر، لم يلتق الرئيس جو بايدن ونظيره التركي رجب طيب أردوغان بعد، إلا أنهما يعرفان بعضهما البعض جيداً”.وردا على سؤال الوكالة حول اذا ما قدمت امريكا اي وعود لميليشيات pyd بإقامة “دولة” في شمال شرقي سوريا، حيث قال: “لم نفعل ذلك أبداً، قلنا لهم هذا في كل مرة، حتى أننا كنا حذرين عند التواصل مع الإدارة الذاتية التي أسسوها”.

وتابع قائلاً: “بالنسبة لكل ما يتعلق بسوريا، لا بد وأن يمر بعملية سياسية تجري برعاية الأمم المتحدة بما في ذلك صياغة دستور جديد للبلاد والاستفتاء والانتخابات الديمقراطية وما إلى ذلك”.ومن ناحية أخرى وحول التواجد الروسي والإيراني في سوريا،أشار جيفري أن هذا التواجد يمس الأمن القومي لكل من الولايات المتحدة وتركيا وإسرائيل”.

وأوضح أن “الوجود العسكري للولايات المتحدة وتركيا وإسرائيل في سوريا ساهم في خلق وقف إطلاق نار غير رسمي في البلاد وتعزيز حالة اللا منتصر على الأرض”، وهو ما “خلق ضغوطاً على نظام الأسد وأجبر كلا من روسيا وإيران على التفاوض في بعض القضايا”.

مقالات ذات صلة

USA