• السبت , 27 أبريل 2024

تسابق روسي امريكي في تشكيل مجموعات عسكرية في شرق الفرات

يستمر الصراع الروسي الأمريكي في شرق الفراق من صراع سياسي إلى تسابق في تشكيل مجموعات مسلحة تابعة لها حيث كشفت مصادر محلية عن اجتماع عقده ضباط روس مع شيوخ عشائر مدينة القامشلي بريف الحسكة، بهدف تشكيل “كيان عسكري” غير نظامي من أبناء العشائر.
وفي السياق ذاته اكدت مصادر إعلامية أن الضباط الروس اقترحوا على الشيوخ تجنيد أبناء العشائر في الكيان، على أن يكون غير مرتبط ميليشات النظام وميلـ.يشيا “الدفاع الوطني”.
كما اكدت مصادر ان الروس أبلغوا شيوخ العشائر بأنَّ التشكيل الجديد ستكون تبعيته للروس حصراً، وسيتقاضى عناصره رواتب ومساعدات غذائية من موسكو.
ومن الجدير بالذكر أن هذه الخطوة تأتي بعد يوم من افتتاح القوات الأميركية باب التسجيل في دورات عسـ.كرية بهدف تشكيل كيان عسـ.كري من السكان العرب في منطقة الحسكة.

ويرى المراقبون أن التحركات الروسية في شرق الفرت جعلت أمريكا تشعر بمدى فداحة الخطأ الذي ارتكبوه نتيجة تقليص وجودهم في سوريا، وإذا كان من غير الممكن العودة إلى المناطق التي انسحبت منها القوات الأمريكية بعد مسارعة القوات الروسية إلى احتلالها، فإن القوات الأمريكية تحاول تدارك الأوضاع عبر وقف التمدد الروسي وحصره ضمن مناطق محدّدة.

مقالات ذات صلة

USA