• الجمعة , 26 أبريل 2024

تركيا تدين الاتفاق النفطي بين ميليشا قسد وأمريكا.

أدانت وزارة الخارجية التركية توقيع ميليشا (قسد) وشركة نفط أمريكية اتفاقية لاستخراج النفط ومعالجته من حقول النفط في شمال شرقي سوريا.

جاء الموقف التركي خلال بيان من الخارجية التركية اليوم، الاثنين 3 من آب،

وجاء فيه أن “حزب العمال الكردستاني” (PKK) و”وحدات حماية الشعب الكردية” (YPG) “أعلنا طموحهما في دفع جدول الأعمال الانفصالي من خلال مصادرة الموارد الطبيعية للشعب السوري”.واعتبرت أن الاتفاقية تصرف غير مقبول على الإطلاق، ولا يمكن تبريره بأي دافع مشروع.

وعبرت الوزارة عن أسفها لدعم الولايات المتحدة الأمريكية لهذه الاتفاقية، مشيرة إلى تجاهلها القانون الدولي، وتمويلها لها باعتبارها خطوة تدعم “الإرهاب”، وتستهدف وحدة الأراضي السورية وسيادتها.

وشدد البيان على “ضرورة عودة الموارد الطبيعية السورية للشعب السوري، معربا عن أسف أنقرة لدعم واشنطن هذه الخطوة التي تتجاهل القانون الدولي، وتهدد وحدة أراضي سوريا وسيادتها وتوفر عطاء لتمويل الإرهاب”.

ومن الجدير بالذكر وينص ان الاتفاق الموقع بين الولايات المتحدة وقسد ينص على صيانة وتطوير وتحديث الحقول النفطية الواقعة ضمن مناطق سيطرة الإدارة الذاتية، ووقع مع شركة تدعى باسم Delta Crescent Energy LLC، وهي شركة منشأة بموجب قوانين ولاية ديلاوير.

مقالات ذات صلة

USA