• السبت , 27 أبريل 2024

الولايات المتحدة وقطر تتخذان إجراءات ضدّ شبكة مالية لحزب الله.

أكد وزير الخارجية الأمريكي انتوني ج . بلينكن خلال بيان أصدره اليوم الاربعاء المصادف 29 أيلول/سبتمبر 2021 مكتب المتحدث الرسمي في وزارة الخارجية الأمريكية ان الولايات المتحدة وحكومة قطر اتخذت إجراءات منسّقة ضدّ شبكة مالية رئيسية لحزب الله مقرها في الخليج.

واضاف البيان أنه تمّ تصنيف علي رضا حسن البناي وعلي رضا القصبي لاري وعبد المؤيد البناي، باعتبارهم إرهابيين عالميين مخصّصين (SDGTs)، وذلك بموجب الأمر التنفيذي 13224، بصيغته المعدّلة، بسبب مساعدتهم المادية ورعايتهم أو تقديمهم دعما ماليا أو ماديا أو تقنيا أو سلعا أو خدمات لحزب الله أو في مصلحته.

كما تمّ تصنيف كل من عبد الرحمن عبد النبي شمس ويحيى محمد العبد المحسن ومجدي فائز الأستاذ وسليمان البناي، باعتبارهم إرهابيين عالميين مخصّصين (SDGTs)، وفقا للأمر التنفيذي 13224، بسبب مساعدتهم المادية ورعايتهم أو تقديمهم دعما ماليا أو ماديا أو تقنيا أو سلعا أو خدمات لعلي البناي أو في مصلحته.

بالإضافة إلى ذلك، تمّ تصنيف شركة الدار العقارية ومقرها قطر لكونها مملوكة أو مسيطرا عليها أو موجهة من قبل سليمان البناي بشكل مباشر أو غير مباشر.

وأكد البيان أن هذا الإجراء يمثل إحدى أهم الخطوات المشتركة التي تم اتخاذها بين الولايات المتحدة الأمريكية مع قطر والذي ويؤكّد تعاون المكّثف بين الدولتين في مكافحة تمويل الإرهاب.

وأشار البيان أن الولايات المتحدة كانت قد صنفت حزب الله كمنظمة إرهابية أجنبية في عام 1997 وكإرهابي عالمي مخصّص في عام 2001، وصنّف مجلس التعاون الخليجي حزب الله على أنه منظمة إرهابية في عام 2016.

واكدت الخارجية الأمريكية خلال بيانها ان حزب الله يسيء استخدام النظام المالي الدولي من خلال الاستفادة من الشبكات العالمية للمموّلين والشركات الوهمية لدعم نشاطاته الخبيثة.

واكد الخارجية الأمريكية أن الولايات المتحدة ستواصل التعاون مع الشركاء، مثل حكومة قطر، لحماية الولايات المتحدة والأنظمة المالية الدولية من الانتهاكات الإرهابية.واضاف أنه بالتزامن مع هذا الإجراء، جمّدت حكومة البحرين الحسابات المصرفية لثلاثة أفراد وأحالتهم إلى مكتب المدعي العام.

وفي الختام أشارت الخارجية الأمريكية أنه ثمّة إقرار دولي متعاظم بالطبيعة الحقيقية لحزب الله، حيث اتخذت 14 دولة في أوروبا وأمريكا الجنوبية والوسطى خطوات مهمة لتصنيف حزب الله أو تقييد نشاطاته أو حظره في السنوات العديدة الماضية. إننا نحثّ الحكومات الأخرى على أن تحذو حذوها.

فيما يلي نص البيان :

الولايات المتحدة وقطر تتخذان إجراءات ضدّ شبكة مالية لحزب الله

وزارة الخارجية الأمريكية

مكتب المتحدّث الرسمي

بيان من الوزير أنتوني ج. بلينكن

29 أيلول/سبتمبر 2021

اتخذت الولايات المتحدة وحكومة قطر إجراءات منسّقة ضدّ شبكة مالية رئيسية لحزب الله مقرها في الخليج. وتمّ تصنيف علي رضا حسن البناي وعلي رضا القصبي لاري وعبد المؤيد البناي، باعتبارهم إرهابيين عالميين مخصّصين (SDGTs)، وذلك بموجب الأمر التنفيذي 13224، بصيغته المعدّلة، بسبب مساعدتهم المادية ورعايتهم أو تقديمهم دعما ماليا أو ماديا أو تقنيا أو سلعا أو خدمات لحزب الله أو في مصلحته.

كما تمّ تصنيف كل من عبد الرحمن عبد النبي شمس ويحيى محمد العبد المحسن ومجدي فائز الأستاذ وسليمان البناي، باعتبارهم إرهابيين عالميين مخصّصين (SDGTs)، وفقا للأمر التنفيذي 13224، بسبب مساعدتهم المادية ورعايتهم أو تقديمهم دعما ماليا أو ماديا أو تقنيا أو سلعا أو خدمات لعلي البناي أو في مصلحته. بالإضافة إلى ذلك، تمّ تصنيف شركة الدار العقارية ومقرها قطر لكونها مملوكة أو مسيطرا عليها أو موجهة من قبل سليمان البناي بشكل مباشر أو غير مباشر.

ويمثل هذا الإجراء إحدى أهم الخطوات المشتركة التي اتخذناها مع أحد شركائنا في مجلس التعاون الخليجي حتى الآن، ويؤكّد تعاوننا الثنائي المكّثف في مكافحة تمويل الإرهاب.

كانت الولايات المتحدة صنفت حزب الله كمنظمة إرهابية أجنبية في عام 1997 وكإرهابي عالمي مخصّص في عام 2001، وصنّف مجلس التعاون الخليجي حزب الله على أنه منظمة إرهابية في عام 2016.

يسيء حزب الله استخدام النظام المالي الدولي من خلال الاستفادة من الشبكات العالمية للمموّلين والشركات الوهمية لدعم نشاطاته الخبيثة. ستواصل الولايات المتحدة التعاون مع الشركاء، مثل حكومة قطر، لحماية الولايات المتحدة والأنظمة المالية الدولية من الانتهاكات الإرهابية.

بالتزامن مع هذا الإجراء، جمّدت حكومة البحرين الحسابات المصرفية لثلاثة أفراد وأحالتهم إلى مكتب المدعي العام.ثمّة إقرار دولي متعاظم بالطبيعة الحقيقية لحزب الله، حيث اتخذت 14 دولة في أوروبا وأمريكا الجنوبية والوسطى خطوات مهمة لتصنيف حزب الله أو تقييد نشاطاته أو حظره في السنوات العديدة الماضية. إننا نحثّ الحكومات الأخرى على أن تحذو حذوها

مقالات ذات صلة

USA