• الجمعة , 26 أبريل 2024

القائم بالأعمال مارك كاساير في مؤتمر هيئة المفاوضات السورية حول اللاجئين : عودة اللاجئين يجب أن تكون مدروسة وطوعية وأن تتم بأمان وكرامة.

جنيف ، 22 يناير 2021

أكد القائم بالأعمال مارك كاساير في مؤتمر هيئة المفاوضات السورية حول اللاجئينأن الأمم المتحدة واضحة في أن الظروف المواتية للعودة لم يتم تلبيتها حاليًا في سوريا ، بل إنها في الواقع بعيدة المنال.

نحن نعارض أي جهود للضغط على السوريين للعودة إلى ديارهم قبل استيفاء هذه الشروط.

كما أشار إلى أن أي عودة للاجئين يجب أن تكون طوعية ، ويجب أن تكون على دراية جيدة ، ويجب أن تتم بأمان وكرامة إلى مكانهم الأصلي أو الذي يختارونه.

وأكد أن الحل الدائم للصراع السوري الذي سيساعد في تمهيد الطريق لعودة مستدامة للاجئين ممكن فقط من خلال العملية السياسية المحددة في قرار مجلس الأمن رقم 2254كما قدم القائم بالأعمال مارك كاساير الشكر الى ممثلي تلك الدول التي تستضيف أصدقاءنا السوريين ، بما في ذلك تركيا ، الذين يتقاسمون العبء الأكبر على عاتق أي منا.

فيما يلي نص التصريح كاملاً:

إنه لشرف كبير أن أكون هنا اليوم. شكرًا لك على تنظيم المؤتمر ، لقد حان الوقت وحاسم. السفير الدباغ ، والسيدة كباوات ، والدكتورة عبدة ، وزملائي السفراء ، والزملاء ، والأصدقاء ، إنه لشرف عظيم أن أكون معكم اليوم.

أود بشكل خاص أن أكرم مشاركينا اليوم من سوريا ، أولئك الذين عانوا من أهوال هذه الحرب ولم يكن لديهم خيار سوى الفرار من وحشية نظام الأسد القاسية والحملة الوحشية التي يشنها على شعبه ؛ أنتم الذين سعوا فقط لحماية أنفسكم وعائلاتكم وأحبائكم بالبحث عن الأمان في أرض ليست في أرضكم.كما أقدم خالص احترامي وشكري لأولئك منكم الذين كرسوا حياتهم لمساعدة هؤلاء اللاجئين ، ومساعدتهم على البقاء على قيد الحياة يومًا بعد يوم ، ومساعدتهم على الوقوف على أقدامهم ، ومساعدتهم على التنقل في المجتمعات الأجنبية التي يجدون أنفسهم فيها.

في. خدمتك وتفانيك هي الروح الحقيقية ومعنى الرحمة وما يجب أن تجسده المساعدة الإنسانية.كما أشكر ممثلي تلك الدول التي تستضيف أصدقاءنا السوريين ، بما في ذلك تركيا ، الذين ، كما قال السفير بحق ، يتقاسمون العبء الأكبر على عاتق أي منا ، وآخرين مثل الأردن ولبنان والعراق ومصر. أشكركم على كل ما فعلتموه من أجل إخوانكم وأخواتكم السوريين ، ولتذكيرنا بأننا جميعًا أعضاء في نفس الأسرة البشرية التي يجب أن نعتني ببعضنا البعض في أوقات الحاجة.

نحن ، الولايات المتحدة ، نظل ملتزمين بالقيام بدورنا. منذ بداية الحرب ، ساهمنا بأكثر من 12.2 مليار دولار لتقديم المساعدة الإنسانية الحيوية للشعب السوري ، أينما وجد. وسنستمر في دعم الشعب السوري إلى أن يحين الوقت الذي يتمكن فيه السوريون من العودة إلى ديارهم طوعا وبأمان وكرامة.

لقد كانت الأمم المتحدة واضحة في أن الظروف المواتية للعودة لم يتم تلبيتها حاليًا في سوريا ، بل إنها في الواقع بعيدة المنال. نحن نعارض أي جهود للضغط على السوريين للعودة إلى ديارهم قبل استيفاء هذه الشروط.أريد أن أكون واضحًا للغاية بشأن هذه النقطة: أي عودة للاجئين يجب أن تكون طوعية ، ويجب أن تكون على دراية جيدة ، ويجب أن تتم بأمان وكرامة إلى مكانهم الأصلي أو الذي يختارونه.

إن الحل الدائم للصراع السوري الذي سيساعد في تمهيد الطريق لعودة مستدامة للاجئين ممكن فقط من خلال العملية السياسية المحددة في قرار مجلس الأمن رقم 2254.

طالما أن نظام الأسد يتجاهل بشكل فعال كل جانب من جوانب قرار مجلس الأمن رقم 2254 ، فإننا من غير المحتمل أن تشهد تقدمًا كبيرًا في الظروف التي تؤدي إلى عودة اللاجئين على نطاق واسع.شكراً جزيلاً لكم ، وأتطلع إلى الاستماع إلى المتحدثين اليوم. مرة أخرى أشكرك على تنظيم هذه المناقشة

مقالات ذات صلة

USA