• السبت , 27 أبريل 2024

الرئيس التركي طالب نظيره الروسي بوقف العمليات العسكرية في إدلب.

كشف وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، دعا نظيره الروسي فلاديمير بوتين إلى المساعدة في وقــف زحـف النظام السوري على منطقة وقف التـصعيد.
وقد كشفت مصادر اعلامية ان الحوار حول وقف اعتـ.داءات قوات الأسد على إدلب تم بين الرئيسين على هامش المؤتمر الدولي حول ليبيا في برلين في 19 يناير.

وأضاف أوغلو أن أردوغان طالب بوتين بالتدخل لوقف هجمـ.ات “النظام” السوري على منطقة وقف التصعيـ.د في إدلب.
وبين الوزير التركي أردوغان أطلع الرئيس الروسي على بيانات إحصائية، وشرح مدى جدية الوضع في إدلب.
وتابع أوغلو، إن الرئيس التركي أبلغ نظيره الروسي “صراحة بأن الهجمـ.ات يجب أن تتوقف… لقد وجهنا للمجتمع الدولي نفس النداء”.
وكشف الوزير التركي ان  تركيا عازمة على  إنشاء منازل سكنية مؤقتة داخل إدلب في سبيل توفير ظروف معيشية جيدة للنازحين ومنع تدفق موجة جديدة.
ومن ناحية أخرى وحول نزوح المدنيين أكد
تشاويش أوغلو ان تركيا لا  ترغب  في حدوث موجة لجوء جديدة، ونعمل على إنشاء منازل مؤقتة داخل إدلب لتوفير ظروف معيشية أفضل للنازحين السوريين، وعلى المجتمع الدولي تقديم الدعم لنا في ذلك”وتشهد أرياف إدلب وحلب الخاضعة لوقف التصعيـ.د قصـ.فاً برياً وجـ.وياً مكثفاً من قبل قوات الأسد وروسيا في محاولة للتقدم وقضم مناطق جديدة في ريفي إدلب الجنوبي والشرقي.
ومن الجدير بالذكر ان نظام اسد وقوات الاحتلال الروسي لم تتوقف عن  اسـهداف المدنيين رغم إعلان وزارة الدفاع التركية وقفًا للهدنة في محافظة إدلب بعد اتفاق مع روسيا، بدأ فجر الأحد 12 من كانون الثاني الحالي.

مقالات ذات صلة

USA