• السبت , 27 أبريل 2024

الخارجية التركية تؤكد على الحل السياسي في سوريا وفق قرار مجلس الأمن 2254.

أكدت الخارجية التركية على ضرورة الحل السياسي وفق قرار مجلس الأمن 2254 في سوريا .

جاء ذلك خلال بيان أصدرته الخارجية التركية يوم الامس الاربعاء المصادف 21/6/2023 عقب انتهاء اجتماع استانة وأكد البيان أنه تم عقد الاجتماع استانة ال20 حول سوريا يومي 20 و21 يونيو/ حزيران 2023 .

وأشار البيان أن وفد تركيا في الاجتماع كان برئاسة نائب وزير الخارجية السيد السفير بوراك أكتشابار .

وجرى خلال الاجتماع بحث الوضع على أرض الواقع ومكافحة الإرهاب والتطورات الإقليمية والعملية السياسية وعمليات العودة والمساعدات الإنسائية.

واشار البيان أن الأطراف المشاركة أكدوا التزامهم القوي بالوحدة السياسية وسلامة أراضي سوريا، والدور القيادي لعملية أستانا في التسوية السلمية للقضية السورية، وأشاروا إلى حزمهم على مكافحة الأجندات الانفصالية التي تهدد الأمن القومي لدول المجاورة، بما في ذلك الهجمات عبر الحدود وعمليات التسلل.

وأكد البيان أن الأطراف المشاركة في الاجتماع ادانوا تزايد وجود وهجمات المنظمات الإرهابية العاملة في سوريا تحت أسماء وامتدادات مختلفة .

وأشاروا أيضا أن مبادرات ما تسمى “الإدارة الذاتية” التابعة لميليشيات PKK الارهابية التي حاولت تنفيذها تحت ذريعة مكافحة الإرهاب غير مقبولة وغير مشروعة وادانوا الهيكل الانفصالي في شمال شرق سوريا، وأعربوا عن عدم ارتياحهم لتصرفات الدول الداعمة للمنظمات الإر هابية، بما في ذلك هذه المبادرات.

ولفتوا الانتباه الى أهمية التنفيذ الفعلى لجميع اللوائج المتعلقة بشمال سوريا وكذلك إدلب.

ووفقا لقرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، أكد الأطراف من جديد التزامهم بدفع عملية التسوية السياسية في النزاع السوري ودعوا الى عقد الجولة المقبلة للجنة الدستورية في أقرب وقت ممكن.

وقد جاء في البيان أيضا : أعرب الأطراف عن قلقهم ازاء تفاقم الوضع الإنساني الناجم عن زلازل 6 فبراير/ شباط وشددوا على أهمية استمرار المساعدات الإنسانية دون انقطاع إلى جميع أنهاء سوريا .

وفي هذا السياق، أكدوا على أهمية زيادة واستمرار المساعدات الإنسانية على أساس قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2672 بشأن الية الأمم المتحدة العابرة للحدود.

مقالات ذات صلة

USA