• السبت , 27 أبريل 2024

الخارجية التركية : اذا رفض النظام السوري الحل السياسي فإن الأزمة السورية سوف تستمر لعقود من الزمن .

في تصريحات جديدة أدى بها وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يوم الامس الجمعة المصادف 5/5/2023 أكد أن الاجتماع الرباعي مع روسيا وإيران وسوريا، سيعقد في العاصمة الروسية موسكو 10 مايو/أيار الجاري على مستوى وزراء الخارجية لأول مرة.

وتعليقا على الخطوات التي تتخذها تركيا في التقارب مع نظام الأسد أشار أوغلو أن هذه الخطوات تعد مهمة من ناحية إتاحة إمكانية عودة اللاجئين إلى بلادهم .وأشار أوغلو إن الحكومة الروسية أكدت موعد الاجتماع الأول من نوعه على مستوى وزراء الخارجية في 10 مايو الجاري.

واضاف أوغلو قائلا: ليس واضحا من سيُمثل طهران في الاجتماع، قد يشارك مسؤول إيراني آخر، حال مرافقة وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، للرئيس إبراهيم رئيسي في جولته الإفريقية”.

وفي السياق ذاته وحول تقارب الدول العربية من نظام الأسد أكد أوغلو ان معظم الدول لا تريد تقديم شيك على بياض لعودة دمشق إلى جامعة الدول العربية وكأن شيئا لم يحدث”.

و أشار أوغلو أن هذه الدول تريد من نظام السوري أن يتخذ خطوة فيما يتعلق بالعملية السياسية، هذا هو السبيل لتوحيد سوريا، وإلا فإن تنظيم (pkk ) الإرهابي سيصبح أقوى”و “قد يصبح المشهد (في سوريا) معقدا وصعبا للغاية في المستقبل .

واضاف أوغلو قائلا:

انخرطنا في التعامل مع حكومة النظام لنرى، ربما نعقد مؤتمرا صحفيا مشتركا في ختام اجتماع وزراء الخارجية في العاشر من الشهر الجاري”.

وأكد أوغلو أنه على الإدارة السورية الإجابة عن هذا السؤال بوضوح، هل ما زالت تؤمن بالحل العسكري أم بإمكانية الحل السياسي؟ لا يوجد حل وسط بينهما”.

وأكد استحالة الحل العسكري، مضيفا “إذا اتخذت الإدارة موقفا مؤيدا للحل السياسي فستزداد احتمالية إيجاد حل، أما إذا رفضت وقررت الاستمرار في محاربة الجميع مهما كلفها الأمر فإن الحل سيستغرق عقودا

مقالات ذات صلة

USA