• السبت , 27 أبريل 2024

البنتاغون يعلن عن مناورات بحرية واسعة لـ الناتو في المتوسط

موقع تلفزيون سوريا

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) عن مناورات بحرية واسعة النطاق لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ستنطلق الإثنين المقبل في البحر المتوسط، بمشاركة حاملة الطائرات الأميركية “هاري ترومان” الموجودة في المتوسط مع المجموعة الجوية التابعة لها منذ منتصف كانون الأول الماضي.

ونقلت “فرانس برس” عن المتحدث باسم البنتاغون جون كيربي قوله، إن المناورات البحرية “نبتون سترايك 22 ستستمر حتى الـ4 من شباط المقبل وتهدف إلى إظهار قدرة الناتو على دمج القوة البحرية الضاربة والمتطورة مع مجموعة جوية، لمؤازرة جهود الحلف في الردع والدفاع”.

ونفى كيربي أن تكون للمناورات علاقة بالتوترات الحالية مع روسيا حول أوكرانيا، مؤكداً أنها كانت قيد التحضير منذ عام 2020، بالرغم من أن “نبتون سترايك 2022” غير مدرجة في قائمة التدريبات المقررة في عام 2022 والمنشورة في الموقع الإلكتروني للناتو في الـ14 من كانون الأول الماضي.

وقال كيربي: “إنها حقا تدريبات بحرية لحلف شمال الأطلسي. الهدف منها اختبار مجموعة كبيرة من القدرات البحرية التي نحرص على مواصلة تعزيزها، وليست معدة لمواجهة سيناريوهات تتعلق بأوكرانيا”وأعلنت روسيا يوم الخميس الماضي عن مناورات بحرية شاملة بمشاركة أكثر من 140 سفينة حربية ونحو عشرة آلاف عسكري، ستجري بين شهري كانون الثاني الجاري وشباط المقبل في المحيط الأطلسي ومنطقة القطب الشمالي والمحيط الهادئ والبحر المتوسط.

مقالات ذات صلة

USA