• السبت , 27 أبريل 2024

الاتحاد الأوروبي ينشر وثيقة تتهم روسيا بنشر معلومات مضللة عن الفيروس كورونا لإثارة الذعر في الغرب 19 مارس 2020

بروكسل (رويترز) – أفادت وثيقة بالاتحاد الاوروبي اطلعت عليها رويترز أن وسائل الاعلام الروسية نشرت “حملة تضليل كبيرة” ضد الغرب لتفاقم تأثير الفيروس كورونا وتثير الذعر وزعزعة الثقة.
ونفى الكرملين هذه المزاعم يوم الأربعاء قائلا إنها لا أساس لها وتفتقر إلى الحس السليم.
وقالت وثيقة الاتحاد الأوروبي إن الحملة الروسية ، التي تبث أخبارًا مزيفة على الإنترنت باللغات الإنجليزية والإسبانية والإيطالية والألمانية والفرنسية ، تستخدم تقارير متناقضة ومربكة وخبيثة تجعل من الصعب على الاتحاد الأوروبي توضيح جهوده حيال السيطرة على الوباء.
وقالت الوثيقة الداخلية المكونة من تسع صفحات ، بتاريخ 16 مارس ، باستخدام اسم المرض الذي يمكن أن يسببه الفيروس كورونا ، أن حملة تضليل كبيرة من قبل وسائل الإعلام الحكومية الروسية والمنافذ الإعلامية المؤيدة للكرملين بشأن COVID-19 مستمرة.
“إن الهدف الشامل لتضليل الكرملين هو تفاقم أزمة الصحة العامة في الدول الغربية … تماشيا مع استراتيجية الكرملين الأوسع نطاقا في محاولة تخريب المجتمعات الأوروبية” ، كما ذكرت الوثيقة الصادرة عن ذراع السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي ، خدمة العمل الخارجي الأوروبية.
وقالت إن قاعدة بيانات تابعة للاتحاد الأوروبي سجلت ما يقرب من 80 حالة تضليل حول الفيروس التاجي منذ 22 يناير ، مشيرة إلى الجهود الروسية لتضخيم الاتهامات الإيرانية على الإنترنت ، التي تم الاستشهاد بها دون دليل ، بأن الفيروس التاجي هو سلاح بيولوجي أمريكي.
يعتقد معظم العلماء أن المرض نشأ في الخفافيش في الصين قبل أن ينتقل إلى البشر.
وأشار ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين إلى ما قاله عدم وجود مثال محدد أو ارتباط بمنفذ إعلامي محدد في وثيقة الاتحاد الأوروبي.
وقال بيسكوف “نتحدث مرة أخرى عن بعض المزاعم التي لا أساس لها والتي ربما تكون في الوضع الحالي نتيجة هوس مناهض لروسيا”.
واستشهدت وثيقة الاتحاد الأوروبي بأمثلة من ليتوانيا إلى أوكرانيا ، بما في ذلك الادعاءات الكاذبة بأن جنديًا أمريكيًا تم نشره في ليتوانيا أصيب وأدخل المستشفى. وقالت إنه على وسائل التواصل الاجتماعي ، كانت اللغة الإسبانية RT الإسبانية الممولة من الدولة الروسية هي ثاني عشر مصدر إخباري شائع حول الفيروس التاجي بين يناير ومنتصف مارس ، بناءً على كمية الأخبار التي تم نشرها على وسائل التواصل الاجتماعي.
ورفضت EEAS التعليق مباشرة على التقرير.
وقالت المفوضية الأوروبية إنها على اتصال مع Google (GOOGL.O) و Facebook (FB.O) و Twitter (TWTR.N) و Microsoft (MSFT.O). واتهم متحدث باسم الاتحاد الأوروبي موسكو بـ “اللعب بحياة الناس” وناشد مواطني الاتحاد الأوروبي “توخي الحذر الشديد” واستخدام مصادر الأخبار التي يثقون بها فقط.
“فيروس من صنع الإنسان”
وكان الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي قد اتهموا روسيا في السابق بالعمل السري ، بما في ذلك التضليل ، في محاولة لزعزعة استقرار الغرب من خلال استغلال الانقسامات في المجتمع.
وتنفي روسيا أي تكتيكات من هذا القبيل ، واتهم الرئيس فلاديمير بوتين خصومًا أجانب باستهداف روسيا من خلال نشر أخبار مزيفة عن الفيروس التاجي لإثارة الذعر.
أظهر التحليل الذي أجراه الاتحاد الأوروبي والجماعات غير الحكومية أن وسائل الإعلام الروسية في أوروبا لم تنجح في الوصول إلى الجمهور الأوسع ، ولكنها توفر منبرا للشعبيين المناهضين للاتحاد الأوروبي واستقطاب النقاش.
وأشار تقرير EEAS إلى أعمال شغب في نهاية فبراير في أوكرانيا ، وهي جمهورية سوفيتية سابقة تسعى الآن للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي ، كمثال على عواقب مثل هذه المعلومات المضللة.
وقالت إن رسالة مزيفة يزعم أنها من وزارة الصحة الأوكرانية ذكرت زوراً أنها خمس حالات إصابة بالفيروس كورونا في البلاد. وقال تقرير الاتحاد الأوروبي إن السلطات الأوكرانية تقول إن الرسالة تم إنشاؤها خارج أوكرانيا.
وقال التقرير الذي استشهدت به الفاينانشال تايمز لأول مرة: “إن رسائل التضليل المؤيدة للكرملين تقدم رواية مفادها أن الفيروس كورونا هو من صنع الإنسان ، يتسلح به الغرب”.
ونقلت عن أنباء مزيفة أنشأتها روسيا في إيطاليا – التي تعاني من ثاني أكبر تفشي للفيروس كورونا في العالم – زاعمة أن الاتحاد الأوروبي المكون من 27 دولة لم يتمكن من التعامل مع الوباء بشكل فعال ، على الرغم من سلسلة من الإجراءات الجماعية التي اتخذتها الحكومات في الأيام الأخيرة. .
كما شاركت وكالة EEAS المعلومات مع سلوفاكيا بشأن انتشار الأخبار المزيفة التي تتهم رئيس وزراء البلاد ، بيتر بيليجريني ، بالعدوى بالفيروس وتقول إنه ربما نقل العدوى إلى آخرين في القمم الأخيرة.

مقالات ذات صلة

USA