• الخميس , 25 يوليو 2024

يوم العلم الكردي ..تاريخه ودلالات ألوانه ورمزيتة.

هذا العلم يُصادف يوم الـ17 من ديسمبر/ كانون الأول من كل عام (يوم العلم الكردي) والذي يعتبر رمزا من رموز الشعب الكردي .ويحتوي العلم الكردي على ثلاثة ألوان، هي الأحمر الذي يرمز إلى الفداء والدماء التي سالت في سبيل الحرية والاستقلال، والأخضر يرمز إلى طبيعة الخضراء الخلابة والأبيض يرمز إلى السلم والأمان، وهي مرتبة بصورة أفقية ويتوسطها قرص شمس صفراء له 21 شعاعا ترمز إلى 21 مارس/آذار أي يوم عيد نوروز القومي الكردي ورأس السنة الكوردية.

وقد تم تحديد يوم علم استناداً إلى تاريخ رفعه في مدينة مهاباد بشرق كوردستان (كوردستان إيران) عند إعلان جمهورية كوردستان المستقلة في المدينة، وقد رفع العلم الكوردستاني يوم 17 ديسمبر/ كانون الاول سنة 1945 في المدينة التي تم إعلانها عاصمة للجمهورية التي دامت لنحو سنة.

ان الكرد السوريين على غرار الكرد في مختلف دول العالم يحتلفون بهذا اليوم رافعين العلم الكردي والذي يعتبر رمزاً قوميا لهم إلى يومنا هذا .

ويذكر أنه مع تأسيس أول حزب كردي سوري على يد “اوصمان” صبري ١٩٥٦م. وسمي الحزب الديمقراطي الكردي في سورية وتم بعدها اعتماد العلم الكردي رمزا للكورد في سوريا في سبعينيات القرن الماضي .

وفي بداية الثورة السورية وأثناء خروج السوريين الكرد في مظاهرات كبيرة ضد تنظيم الاسد الارهابي كانوا يرفعون العلم الكردي إلى جانب علم الثورة مؤكدين وحدة الشعب السوري بكافة اطيافه ومكوناته و أن السوريين الكرد جزء من الثورة السورية ويقفون إلى جانب باقي مكونات الشعب السوري ضد هذا التنظيم الارهابي

مقالات ذات صلة

USA