• الأربعاء , 28 سبتمبر 2022

وفد من الأمم المتحدة يعتزم زيارة أنقرة لبحث مبادرة “خطوة مقابل خطوة” بشأن سوريا

موقع تلفزيون سوريا

كشف مصدر خاص لموقع تلفزيون سوريا عن عزم وفد من الأمم المتحدة زيارة تركيا لبحث تطبيق مبادرة “خطوة مقابل خطوة” المتعلقة بالشأن السوري.

وأضاف أنه من المتوقع أن يصل الوفد (لم يحدد أعضاءه) إلى العاصمة أنقرة مطلع الأسبوع القادم لبحث المبادرة، التي يتبناها المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسن، مع الجانب التركي.

جلسات اللجنة الدستورية السورية في إسطنبول

وفي سياق متصل، ذكر المصدر أن تركيا اقترحت على روسيا أن يُعقد اجتماع اللجنة الدستورية المقبل في مدينة إسطنبول التركية بدلاً من جنيف، مشيراً إلى أن النظام السوري رفض المقترح.

وأضاف أن روسيا، وبعد رفض المقترح التركي، اقترحت أن تُعقد الجلسات الثلاث المقبلة في ثلاث مدن مختلفة وهي: أصفهان الإيرانية، وإسطنبول التركية، وسوتشي الروسية، مبيناً أن المقترح قوبل بالرفض من الجانب التركي.

وكانت روسيا قد كشفت عن استقبالها، الأربعاء الماضي، وفداً من المعارضين السوريين من الأحزاب والمنصات التي قالت إنهن يمثلون “جميع المنصات المذكورة في قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254″، وهو ما اعتبره المصدر “تضليلاً” إذ أن الأسماء التي التقت نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف حينها “لا تمثل الهيئة العليا للتفاوض”.

وبحسب بيان صادر عن الخارجية الروسية، استقبل بوغدانوف قدري جميل رئيس ما تسمى منصة موسكو، وكذلك رجل الأعمال المقيم في الإمارات وعضو منصة القاهرة خالد المحاميد، إلى جانب عضو من “مجلس سوريا الديمقراطية” (مسد) سيهانوك ديبو، وممثلٍ عن هيئة التنسيق الوطنية عادل إسماعيل، إضافة إلى عبيدة النحاس عن حركة التجديد الوطني المنشقة عن “الإخوان المسلمين”، وحسن الأطرش، إضافة إلى علي العاصي عن حزب سوريا المستقبل المقرب من “مسد”.

مقالات ذات صلة

USA