• الأربعاء , 28 سبتمبر 2022

وصول الدفعة الأولى من مهجري القطاع الأوسط في الغوطة إلى حماة

وصلت أول قافلة من مهجري مدن وبلدات الغوطة الشرقية القطاع الأوسط بريف دمشق، إلى المناطق المحررة، صباح اليوم الأحد.
وقال مراسل بلدي نيوز في حماه إن ١٧ حافلة تقل مهجري القطاع الأوسط من غوطة دمشق، وصلت صباح اليوم الى المناطق المحررة عبر معبر قلعة المضيق في سهل الغاب بريف حماة الغربي، وذلك بعد توقفها في قرية نهر البارد لأكثر من ساعة بسبب تعطل إحدى الحافلات.
وأضاف مراسلنا بأن القافلة تضم أكثر من ٩٠٠ شخص من مهجري القطاع الأوسط مدنوبلدات (عربين، وزملكا، وحمورية، وعين ترما) معظمهم من المصابين وعائلاتهم، وبينهم ٢٢ شخصاً بحالة حرجة، و١١٠ إصابات متوسطة و ١٦٠ إصابة قديمة.
وتواجدت عدة سيارات إسعاف ومجموعات من الفرق الطبية والإسعافية والدفاع المدني في نقطة الاستقبال في قلعة المضيق، لنقل الحالات إلى المستشفيات المختصة، كما تواجدت عدة منظمات إنسانية وإغاثية لتقديم المساعدة للعائلات والأطفال.
وتعتبر هذه الدفعة الثالثة على مستوى الغوطة الشرقية عموماً من المهجرين بعد يوم من إبرام اتفاق مبدئي ترعاه روسيا، بين النظام والفصائل المعارضة في المنطقة.
يُذكر أن يوم أمس الأحد وصلت الدفعة الأخيرة من مهجري قطاع حرستا إلى المناطق المحررة، وبلغ عددهم النهائي حوالي ٥٥٠٠ مهجر بحسب الإحصائيات.
وجاء الاتفاق بتهجير المدنيين بعد حملة عسكرية عنيفة تشنها قوات النظام منذ 19شباط/ فبراير على الغوطة الشرقية، بدأت بقصف عنيف ترافق لاحقاً مع هجوم بري تمكنت خلاله من السيطرة على مساحات واسعة بالغوطة المحاصرة منذ خمس سنوات تقريبا.

المصدر: بلدي نيوز

مقالات ذات صلة

USA