• الخميس , 2 فبراير 2023

وزير الخارجية التركي يقدم تطمينات جديدة للشعب السوري خلال لقاءه الجالية السورية في امريكا .

في خطوة جديدة تهدف إلى طمئنة الشعب السوري من الموقف التركي تجاه الثورة السورية قدم وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية التركي تطمينات جديدة للشعب السوري.

جاء ذلك خلال لقاء جمع وزير الخارجية التركي الجالية السورية في امريكا يوم الامس الجمعة المصادف 20/1/2023.

حيث أكد أوغلو أن بلاده لن تتخلى ⁧‫ عن المعارضة السورية وهدف تركيا من كل الخطوات التركية تحريك العملية السياسية بعد جمودها.

وأشار أوغلو إنه يتم حاليا اختبار مدى استعداد تنظيم الأسد الأرهابي لتغيير سلوكه، وتركيا لا تثق به.

وفي السياق ذاته اصدت الجالية السورية في امريكا بيانا أشارت فيه أن قادة الجالية السورية الأمريكية اجتمعت يوم الاسم في مدينة نيويورك بوزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو والوفد المرافق له.

وأشار البيان أن قادة الجالية قدموا خلال الاجتماع توصياتهم السياسية التي استقوها من الأفكار التي جمعوها من السوربين في الولايات المتحدة وفي سورية وبناء على مشورة خبرائنا المختصين.

واضاف البيان الاجتماع جاء نتيجة جهد مشترك بين التعالف الأمريكي من أجل سوريا (ACS) والمجلس الأطلسي (Atlantic Council)وحضره ممثلون عن الجالية أكثر من 15 منظمة تسعى لتعقيق الحرية والديمقراطية فى سورية.

وأشار البيان أن الجالية السورية الأمريكية تعارض بشدة أي تطبيع مع نظام الأسد المجرم وقد حث الحضور تركيا تذكر فظائع الأسد ودوره في رعاية وتمكين الإرهاب قبل بحث أي مصالحة مع نظامه.

واشار البيان إلى امتنان الجالية لكرم لتركيا فى استضافتها لأكثر من ٤ ملايين لاجئ سوري على مدار العقد الماضي .

وطالبت الجالية السورية في امريكا من تركيا الاستمرار فى حماية اللاجئين السوريين وضمان حقهم في عودة أمنة وكريمة وطوعية.

كما نقل القادة أهمية قيام تركيا والولايات المتحدة باستثمارات طويلة الأجل لتحقيق الاستقرار في مجالي الصحة والتعليم في شمال سورية وللسعي إلى حل سياسي في سورية بموجب قرار مجلس الأمن الدولى رقم 2254.

وعبر البيان عن سعادة الجالية السورية من تعهد القيادة التركية خلال الاجتماع بأن تركيا لن تتخلى عن المعارضة السورية وبأنها لن تجبر اللاجئين السوريين على العودة طالما ظلت سورية غير آمنة.

وفي الختام قدم ذكر البيان شكر قادة الجالية الذين سافروا إلى نيويورك وتحدثوا بصوت واحد لأجل سورية حرة و أفراد جاليتنا الذين لم يبخلوا علينا بآرائهم ونصائحهم.

مقالات ذات صلة

USA